للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قالا: نا سفيان بن عيينة «١» عن عمرو بن دينار «٢»، قال: فاتت عبيد بن عمير «٣» ركعة من المغرب، فسمعته يقرأ فأنذرتكم نارا تلظّى [الليل: ١٤] وثقل التاء. قال الخزاعي: ورأيت أبا عبد الله يعلّمها حتى يحرك رأسه ولحيته «٤».

وقرأ الباقون وابن كثير في رواية القوّاس بتخفيف التاء في جميع ما تقدم، وبذلك كان النقّاش يأخذ في رواية البزّي، ويحكى عن أبي ربيعة أنه كان يعدّ هذه التاءات على القارئ ولا يأخذ بتشديدهنّ، والعمل عند أهل «٥» الأداء في رواية البزّي وابن فليح على التشديد، وبه قرأت.

[حرف:]

قرأ ابن كثير ونافع في رواية ورش وفي رواية أبي سليمان عن قالون، وفي رواية ابن جبير عن أصحابه، وعاصم في رواية حفص من غير رواية هبيرة، وفي رواية الأعشى وابن جبير عن أبي بكر عنه فنعمّا هي [٢٧١] هاهنا ونعمّا يعظكم به «٦» في النساء [٥٨] بكسر النون والعين وتشديد الميم، وقرأ نافع في رواية إسماعيل والمسيّبي وقالون وعاصم في رواية المفضل وحمّاد وأبي بكر من غير رواية الأعشى ويحيى الجعفي وأبي عمرو بكسر النون وإسكان العين وتشديد [١٩٠/ م] الميم في السورتين «٧»، هكذا الرواية عنهم في الكتب بإسكان العين وهو


(١) سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون، أبو محمد الهلالي الكوفي، ثم المكي، الأعور، الإمام المشهور، عرض القرآن على عبد الله بن كثير، روى القراءة عنه سلام بن سليمان، توفي سنة ثمان وتسعين ومائة. غاية ١/ ٣٠٨.
(٢) عمرو بن دينار، أبو محمد المكي مولى باذام، الإمام الكبير، عالم مكة، روى القراءة عن ابن عباس، روى القراءة عنه يحيى بن صبيح، توفي سنة ست وعشرين ومائة. غاية ١/ ٦٠٠.
(٣) عبيد بن عمير بن قتادة، أبو عاصم الليثي، المكي، القاص، روى عن عمر بن الخطاب وأبي بن كعب، روى عنه مجاهد وعمرو بن دينار، مات سنة أربع وسبعين. غاية ١/ ٤٩٦.
(٤) لم أجد هذه الرواية في كتاب السبعة.
(٥) في (م) " كل" وهو تحريف.
(٦) في (م) تكرار لكلمة" فنعما" ولا داعي لها ثم" وفنعما يعظكم به" والفاء زائدة.
(٧) المشهور عن ابن كثير وورش وحفص كسر النون والعين وتشديد الميم، والمشهور عن قالون وأبي بكر وأبي عمرو وجهان: الأول: كسر النون وإسكان العين، وتشديد الميم، وهذا صحيح رواية. والثاني: كسر النون وإخفاء العين وتشديد الميم، وهذا قياس للتخلص من التقاء الساكنين. انظر: التيسير ص ٨٤، النشر ٢/ ٢٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>