للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الجزء الثالث]

[تتمة باب ذكر الحروف المتفرقة واختلافهم فيها سورة سورة من أول القرآن إلى آخره]

[ذكر اختلافهم في سورة آل عمران]

[حرف:]

قرأ كلهم ألم الله [١ - ٢] بفتح الميم في الوصل، ووصلها باللام المدغمة، وإسقاط الألف من اسم الله تعالى من اللفظ إلا ما اختلف فيه عن أبي بكر عن عاصم «١»، فروى عنه الأعشى وابن أبي حمّاد وابن أبي أمية وابن عطارد «٢» والبرجمي أنه قرأ ألم الله بإسكان الميم سكنة بطيئة على أصله.

حدّثنا محمد بن علي، قال: نا «٣» ابن مجاهد، قال: حدّثني موسى بن إسحاق «٤» قال: نا أبو هشام، قال: سمعت أبا يوسف الأعشى قرأها على أبي بكر ألم ثم قطع، فقال:

الله بالهمزة «٥» «٦».

حدّثنا محمد بن علي، قال: نا ابن مجاهد، قال: حدّثني أحمد بن محمد بن صدقة، قال: نا «٧» أبو الأسباط «٨»، قال: نا عبد الرحمن بن أبي حمّاد عن أبي بكر عن عاصم أنه قرأ ألم الله بتسكين الميم وقطع الألف «٩».


(١) المشهور عن أبي بكر فتح الميم في الوصل من (الم) مثل سائر القراء، ولم يذكر الداني في التيسير خلافا للقراء السبعة في قراءة هذا الحرف، وكذا ابن الجزري في النشر ١/ ٣٥٩.
ويجوز في حال الوصل في قراءة (الم الله) وجهان: المد المشبع نظرا للأصل، والقصر اعتدادا بما عرض للميم. انظر النشر ١/ ٣٥٩، الوافي في شرح الشاطبية ص ٨٠، ٨١.
(٢) في (م) " وابن عطا"، فسقطت الراء والدال.
(٣) في (م) " أنا".
(٤) موسى بن إسحاق، أبو بكر الأنصاري، الخطمي، البغدادي، القاضي، ثقة، روى القراءة عن قالون وأبي هشام الرفاعي، روى عنه القراءة ابن مجاهد، توفي سنة سبع وتسعين ومائتين. غاية ٢/ ٣١٧.
(٥) في (م) " بالهمز".
(٦) انظر: السبعة لابن مجاهد ص ٢٠٠.
(٧) في (م) " أنا".
(٨) أبو الأسباط المعلم. لم أقف على ترجمته.
(٩) انظر: السبعة لابن مجاهد ص ٢٠٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>