للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن الكسائي عنه ورضوان بضمّ الراء ولم يستثن شيئا. وكذا قال يحيى الجعفي عنه، وقال ابن عطارد عنه ورضوان من الله برفع الراء، لم يذكر غيره. وروى البرجمي والعليمي وابن أبي أميّة وعبيد بن نعيم عنه كرواية حمّاد والمفضل.

ونا محمد بن علي، قال: نا ابن مجاهد، قال ابن الجهم عن ابن «١» أبي أمية عن أبي بكر عن عاصم ورضوان وو رضوانه بضم الراء في كل القرآن «٢»، واختلف أصحاب يحيى بن آدم عنه، فقال خلف ومحمد بن المنذر عنه برفع الراء في كل القرآن، فوافقا رواية الكسائي والأعشى وابن أبي حمّاد والجعفي. وقال أبو هشام وضرار بن «٣» صرد عنه عن أبي بكر برفع الراء في كل القرآن إلا حرفا واحدا في المائدة من اتّبع رضوانه بكسر الراء. وحده «٤» [١٥٠/ ت]. وقال موسى بن حزام «٥» وحسين بن «٦» العجلي عنه ورضوان من الله برفع الراء، وقالا في المائدة [٢] من ربّهم ورضوانا مثله لم يذكرا «٧» غير ذلك «٨»، وبما «٩» رواه هشام وضرار عنه قرأت في روايته من طريق الصريفيني وغيره، وبذلك آخذ. وقرأ الباقون بكسر الراء في جميع القرآن.

[حرف:]

قرأ الكسائي أن الدين عند الله [١٩] بفتح الهمزة. وقرأ الباقون بكسرها «١٠».


(١) " ابن" سقطت من (م).
(٢) انظر: السبعة ص ٢٠٢.
(٣) " ضرار بن" مطموسة في (ت).
(٤) " وحده" مطموسة في (ت)، فأثبتها من (م) وهي مناسبة للسياق.
(٥) وفي (ت) " حزم" وهو خطأ.
(٦) " بن" ليست في (ت)، ومكانها فيه بياض، فأثبتها من (م).
(٧) في (م) " يذكر" ويظهر أن الألف سقطت من الكلمة.
(٨) قال ابن الجزري: والروايتان صحيحتان عن يحيى وعن أبي بكر أيضا. انظر: النشر ٢/ ٢٣٨.
وفي التيسير ص ٨٦ ذكر الداني عن أبي بكر رواية واحدة: أنه يضم الراء من كلمة (رضوان) حيث وقعت الا في الحرف الثاني من المائدة وهو قوله تعالى: (من اتبع رضوانه)، فإنه يكسر الراء.
(٩) في (م) " وجها" بدلا من" وبما" وهو تصحيف.
(١٠) وانظر: التيسير ص ٨٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>