للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ حمزة ونصير «١» عن الكسائي بخلاف عنه ويقاتلون الذين يأمرون [٢١] بضم الياء وفتح القاف وألف بعدها وكسر التاء. وروى ذلك عن نصير محمد بن عيسى «٢» وعلي بن أبي نصر «٣»، وقرأت في روايته «٤» بالوجهين، وكذلك روى سورة عن الكسائي أنه قرأ ذلك بالوجهين بألف وبغير ألف.

ونا الفارسي عن أبي طاهر عن أصحابه عن نصير عن الكسائي بالألف مثل حمزة، وكذلك روى أحمد بن واصل عن الكسائي، وقرأ الباقون والكسائي في غير رواية نصير ويقتلون بفتح الياء وإسكان القاف وضمّ التاء من غير ألف «٥».

[حرف:]

قرأ نافع وعاصم في رواية حفص وحمزة والكسائي الحيّ من الميت [٢٧] والميت من الحيّ [٢٧] ولبلد «٦» ميت [الأعراف: ٥٧] وإلى بلد ميت [فاطر: ٩] بتشديد الياء في جميع القرآن «٧». وكذلك روى يحيى الجعفي عن أبي بكر عن عاصم لم يروه غيره. وقرأ الباقون بإسكانها «٨».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل منهم تقيّة [٢٨] بفتح التاء وكسر القاف وتخفيفها وياء مفتوحة بعدها مشددة. وقرأ الباقون بضم التاء «٩» وفتح القاف وألف في


(١) في (م) " نصر" وهو خطأ.
(٢) محمد بن عيسى بن إبراهيم بن رزين، أبو عبد الله التيمي، الأصبهاني، إمام في القراءات، كبير مشهور، له اختيار في القراءة أول وثان، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن نصير بن يوسف النحوي، روى القراءة عنه محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني، صنف كتاب (الجامع في القراءات)، مات سنة ثلاث وخمسين ومائتين وقيل سنة اثنتين وأربعين ومائتين. غاية ٢/ ٢٢٣.
(٣) علي بن نصير، أبو جعفر الرازي، النحوي، كنية أبيه أبو نصر، والله أعلم، روى القراءة عرضا عن نصير بن يوسف النحوي، عرض عليه الحسين بن علي الجمال القزويني. غاية ١/ ٥٨٣.
(٤) في (م) " روايتيه" والصواب: الأفراد كما في (ت)، لأن المقصود في رواية نصير.
(٥) وهو المشهور عن الكسائي، انظر: التيسير ص ٨٧، النشر ٢/ ٢٣٨، ٢٣٩.
(٦) في (م) " البلد"، والألف زائدة.
(٧) انظر: التيسير ص ٨٧، وذكر هنالك قيدا في كلمة (الميت) و (ميت) وهو إذا كان قد مات.
وانظر: النشر ٢/ ٢٢٤، ٢٢٥.
(٨) المشهور عن أبي بكر إسكان الياء من الحروف السابقة.
(٩) في (م) " الفاء" وهو تصحيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>