للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ ابن عامر والكسائي الرعب [١٥١] هاهنا وفي الأنفال [١٢] والأحزاب [٢٦] والحشر [٢] ورعبا في الكهف [١٨] بضم العين في الخمسة.

وقرأ الباقون بإسكانها فيها «١» «٢».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي تغشى طائفة [١٥٤] بالتاء، وكذلك روى محمد بن جنيد عن ابن أبي حمّاد «٣»، وعن الأعشى ويوسف بن يعقوب عن شعيب عن يحيى عن أبي بكر عن عاصم، وكذلك روى عيّاش بن محمد عن أبي عمر عن الكسائي عن أبي بكر، وعن أبي «٤» عمر عن أبي عمارة عن حفص عن عاصم وهو غلط من عيّاش؛ لأن ابن فرح روى عن ابي «٥» عمر بالإسناد عن أبي بكر وحفص بالياء وهو الصّواب. وكذلك روت الجماعة عن أبي بكر وعن يحيى وابن جامع عن ابن أبي حمّاد والشموني والتيمي وابن غالب عن الأعشى عنه. وكذلك قرأ الباقون «٦».

[حرف:]

قرأ أبو عمرو كله «٧» لله [١٥٤] برفع اللام. وقال الأصبهاني عن ابن سعدان عن اليزيدي: إن شئت نصبت وإن شئت رفعت، وأعجب إليّ الرفع، وخالفه سائر أصحاب اليزيدي، فروى عنه عن أبي عمرو بالرفع من غير تخيير وقرأ الباقون بنصب اللام «٨».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي والله بما يعملون بصير [١٥٦] بالياء.

وقرأ الباقون بالتاء «٩». وحدّثنا عبد العزيز بن [١٦٣/ ت] محمد، قال: نا عبد الواحد


(١) في (م) فيهما وهو خطأ.
(٢) انظر: التيسير ص ٩١، النشر ٢/ ٢١٦.
(٣) في (ت) و (م) أبي حماد، والصواب ابن أبي حماد كما مر في ترجمته، وهو عبد الرحمن بن سكين بن أبي حماد.
(٤) في (ت) و (م) ابن عمر، والصواب ما أثبته.
(٥) في (ت) و (م) ابن عمر، والصواب ما أثبته.
(٦) المشهور عن عاصم من رواية أبي بكر وحفص أنه قرأ (يغشى) بالياء، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩١، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٤٢.
(٧) في (م) وكله والواو زيادتها هنا خطأ.
(٨) المشهور عن أبي عمرو رفع لام (كله) ولم يذكر المؤلف في التيسير ص ٩١ غير ذلك، واقتصر عليه ابن الجزري أيضا في النشر ٢/ ٢٤٢.
(٩) انظر: التيسير ص ٩١، والنشر ٢/ ٢٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>