للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المبارك، قال: نا «١» أبو حفص، قال: نا سهل أبو عمرو قال: قال أبو عمرو: قال:

قال «٢» عاصم: ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم [١٥٧] برفع الميم من الموت، وباقي القرآن متم بكسر الميم كبتم «٣» «٤». وقرأ الباقون بكسر الميم حيث وقع، وروى هبيرة عن حفص من قراءتي له بكسره.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص خير مما يجمعون [١٥٧] بالياء، وقرأ الباقون بالتاء «٥». وقال ابن سعدان في «جامعه» «٦» عن اليزيدي عن أبي عمرو بالياء مثل حفص، وقال في «مجرّده» «٧» عن أبي عمرو بالتاء وهو الصّواب. وكذلك رواه الأصبهاني عنه عن اليزيدي.

[حرف:]

قرأ ابن كثير وعاصم في غير رواية المفضل وأبي عمرو أن يغل [١٦١] بفتح الياء وضمّ الغين. وقرأ الباقون وعاصم في رواية المفضل بضمّ الياء وفتح الغين «٨».

[حرف:]

وكلهم قرأ والله بصير بما يعملون [١٦٣] بالياء إلا ما رواه أبو عمر عن أبي عمارة عن حفص عن عاصم أنه قرأ ذلك بالتّاء لم يروه غيره «٩».

[حرف:]

قرأ ابن عامر في رواية هشام من قراءتي، ومن رواية أهل الأداء عن الحلواني وغيره لو أطاعونا ما قتلوا [آل عمران: ١٦٨] بتشديد التاء، وقرأ ابن


(١) في (م) أنا.
(٢) في النسختين قال قال عاصم.
(٣) انظر: السبعة لابن مجاهد ص ٢١٨، والمشهور عن عاصم ما رواه عنه حفص وأبو بكر، وعليهما اعتمد المؤلف في التيسير، وابن الجزري في النشر.
(٤) في (م) بكدتم وهو خطأ.
(٥) انظر: التيسير ص ٩١، النشر ٢/ ٢٤٣.
(٦) و (٧) لم أعثر على هذين الكتابين.
(٨) المشهور عن عاصم ما رواه عنه حفص وأبو بكر وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير، وابن الجزري في النشر، وأما رواية المفضل فهي رواية غريبة. وانظر: التيسير ص ٩١، النشر ٢/ ٢٤٣، وفيهما أن عاصما يقرأ بفتح الياء وضم الغين.
(٩) المشهور عن حفص أنه قرأ (يعملون) بالياء كغيره من القراء، وليس في التيسير ولا النشر ذكر الخلاف في (يعملون) أنها بالياء هاهنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>