للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن أم الدرداء «١» عن أبي الدرداء «٢» في مصاحف أهل الشام في سورة آل عمران جاؤوا بالبيّنات وبالزبر وبالكتاب [٧٨] كلّهنّ بالباء «٣»، قال أبو عمرو: وكذا ذكر أبو حاتم سهل بن محمد أن الباء مرسومة في وبالزبر وبالكتاب جميعا في مصحف «٤» أهل حمص الذي بعث به عثمان رحمه الله تعالى إلى أهل الشام «٥»، وقرأ الباقون بغير باء في الكلمتين على ما في مصاحفهم «٦».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم في رواية أبي بكر والمفضل وحمّاد ليبيّننّه للناس ولا يكتمونه [١٨٧] بالياء فيهما، وقرأهما الباقون بالتاء «٧».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي وقتلوا [آل عمران: ١٩٥] بضم القاف وكسر التاء من غير ألف وقاتلوا [آل عمران: ١٩٥] بفتح القاف والتاء وألف بينهما، وفي التوبة [١١٢] فيقتلون بضم الياء وفتح التاء ويقتلون بفتح الياء وضمّ التاء يبدآن «٨» في ذلك بالمفعول قبل الفاعل، وقرأ الباقون بجعل الأول فاعلا


(١) هجيمة بنت حيي الأوصابية الحميرية، أم الدرداء الصغرى، زوج أبي الدرداء، أخذت القراءة عن زوجها، أخذ القراءة عنها عطية بن قيس، وكانت فقيهة كبيرة القدر، توفيت بعد الثمانين، غاية ٢/ ٣٥٤.
(٢) عويمر بن زيد ويقال ابن عبد الله بن غنم، أبو الدرداء الأنصاري الخزرجي، أحد الذين جمعوا القرآن حفظا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، عرض عليه عبد الله بن عامر اليحصبي على عهد النبي، عرض عليه عبد الله بن عامر اليحصبي وزوجته أم الدرداء الصغرى، توفي سنة اثنتين وثلاثين ولم يخلف بعده بالشام مثله. غاية ١/ ٦٠٦.
(٣) المقنع ص ١٠٢.
(٤) في (ت) و (م) مصاحف، ولعل الصواب ما أثبته.
(٥) المرجع نفسه.
(٦) ويرى ابن الجزري أن حذف الباء ثابت عن هشام من (بالكتاب)، قال: ولولا رواية الثقات عن هشام حذف الياء أيضا لقطعت بما قطع به الداني، ثم قال: وقطع الحافظ أبو العلاء عن هشام من طريقي الداجوني والحلواني جميعا بالباء فيهما، وهو الأصح عندي عن هشام، ولولا ثبوت الحذف عندي عنه من طرق كتابي هذا لم أذكره. أ. هـ. النشر ٢/ ٢٤٥، ٢٤٦.
(٧) انظر: التيسير ص ٩٣، النشر ٢/ ٢٤٦.
(٨) في (م) بيده أن وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>