للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تدرس فيه العلوم المختلفة. ولما تولى صلاح الدين أبطل الجمعة بالجامع الأزهر وأقرها بالجامع الحاكمي غير أن صفة المسجد العلمية ظلت قائمة فكان مقصد كثير من العلماء المبرزين ومستقرهم زمن الأيوبيين وقد لبثت الجمعة مطلة بالمسجد حتى أيام الظاهر بيبرس «١»، وقد كان للجامع أهمية كبيرة في عصر المماليك كما قام بدور كبير في الحياة الثقافية في تلك الأيام بالرغم من المنافسة القوية بين المدارس والجوامع المختلفة في اجتذاب العلماء والطلبة إليها.

وقد بلغ عدد الفقراء الذين أقاموا به أوائل القرن التاسع الهجري سبعمائة وخمسين رجلا من مختلف البلاد، وكان لكل طائفة رواق يعرف بهم ويشتغلون فيه بالعبادة والعلوم الدينية، كما قصده كثير من الناس بألوان البر إعانة لطلبته «٢»، وقد أبدى سلاطين المماليك عناية خاصة بالجامع الأزهر فكانت الأحباس والهبات الثابتة تتوالى على الجامع وطلبته، وكان أكثرهم تحمسا السلطان قايتباي معاصر السيوطي الذي قام بتجديد المسجد وإصلاحه وأنفق عليه الأموال، وأنفق على طلبته «٣».

وهكذا فلقد كان القرن التاسع الهجري عصر الأزهر الذهبي حيث شهد الجامع عددا كبيرا من العلماء في كل علم وفن، وإذا كان هذا القرن يمثل نهاية ازدهار العلوم وتنوعها واتساع آفاقها وكثرة العلماء المبرزين في كل علم فلقد كان بينهم كثيرون يترددون على الجامع الأزهر لالقاء الدروس أو الخطب ويكفي أن الحافظ ابن حجر في أوج مكانته العلمية قد تولى الخطابة بالأزهر مدة طويلة «٤».

والمتتبع لتراجم رجال هذا القرن التي كتبها معاصروهم يرى حرصهم على ذكر وظائف التدريس التي تولوها بالجوامع والمدارس والخوانق دون تفرقة، إذ كانت كلها من الوظائف الجليلة التي يخلع السلطان على صاحبها، كما يلاحظ


(١) المصدر السابق ج ٢ ص ١٨٣، ١٨٤.
(٢) المقريزي: الخطط ج ٤ ص ٥٣، ٥٤.
(٣) ابن إياس: بدائع الزهور ج ٢ ص ١٦٩.
(٤) السخاوي: التبر المسبوك ص ٢٣١، عبد الوهاب حمودة: صفحات من تاريخ مصر ص ٨٦.

<<  <   >  >>