للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الحواميم]

وروى أبو عبيد أيضا عن ابن عباس أنه قال: «انّ لكل شيء لبابا، وإنّ لباب القرآن آل حم، أو قال: الحواميم» «١».

وروى أيضا عن المهلب بن أبي صفرة «٢» أنه قال: حدثني من سمع النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول «٣»: «ان بيّتم «٤» الليلة فقولوا: حم لا ينصرون» «٥».

قال أبو [عبيدة] «٦»: هكذا يقول المحدّثون بالنون، وإعرابها: لا ينصروا. اه وأقول: إن قول المحدّثين صحيح، وله وجه ظاهر «٧».


عنه سوى سليمان التيمي اه الميزان ٤/ ٥٥٠.
وذكر الحديث العجلوني في كشف الخفاء، ولم يحكم عليه، وإنما اكتفى بعزوه إلى أبي داود والنسائي وابن حبان وأحمد ١/ ١٦١.
(١) أخرجه أبو عبيد- كما قال المصنف- في فضائله بسنده إلى ابن عباس ص ١٨٦، ونقله عنه كل من ابن كثير في تفسيره ٤/ ٦٩ والزركشي في البرهان ١/ ٤٤٤ والسيوطي في الدر: ٧/ ٢٦٨، والإتقان ٤/ ١١٠.
(٢) واسمه ظالم بن سارق العتكي الأزدي أبو سعيد البصري، من ثقات الأمراء، وكان عارفا بالحرب، فكان أعداؤه يرمونه بالكذب، من الثانية. مات سنة ٨٢ هـ على الصحيح. التقريب: ٢/ ٢٨٠، والأعلام: ٧/ ٣١٥.
(٣) (يقول) ساقطة من بقية النسخ.
(٤) بالبناء للمجهول، وفي سنن الترمذي: إن بيتكم العدو، قال الشارح لسنن الترمذي: أي إن قصدكم- أي العدو- بالقتل ليلا واختلطتم معهم، وتبييت العدو: هو أن يقصد في الليل من غير أن يعلم، فيؤخذ بغتة وهو البيات اه تحفة الأحوذي ٥/ ٣٣٠. وراجع المفردات للراغب الأصفهاني ٦٥ «بيت» واللسان ٢/ ١٦.
(٥) أخرجه أبو عبيد- كما قال المصنف- في فضائله بسنده إلى المهلب بن أبي صفرة ص ١٨٦، ورواه أبو داود كتاب الجهاد باب في الرجل ينادي بالشعار ٣/ ٧٤. والترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في الشعار ٥/ ٣٢٩.
(٦) هكذا في النسخ (أبو عبيدة) والصواب: أبو عبيد.
(٧) أي في العربية،، والدليل على ذلك قول الخطابي إن ابن كيسان سأل أبا العباس أحمد بن يحيى عنه فقال: معناه الخبر، ولو كان بمعنى الدعاء لكان مجزوما أي: لا ينصروا، وإنما هو إخبار كأنه قال:
(والله لا ينصرون) اه.
معالم السنن بحاشية سنن أبي داود ٣/ ٧٤، وراجع تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي ٥/ ٣٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>