للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر السبعة الأحرف]

«١»


(١) لم يتعرّض المصنف- رحمه الله- هنا لذكر معنى السبعة الأحرف التي أنزل عليها القرآن والتي جاءت بطرق صحيحة متواترة باختلاف أساليبها وألفاظها، واتحاد معانيها ومقاصدها، وهو التيسير على هذه الأمة حيث لم يكلفهم ما لا طاقة لهم به، وإنّما وسع عليهم في قراءة كتاب ربّهم على سبعة أحرف كلها شاف كاف، ويستعرض المصنف لذكر ما قيل في معنى الأحرف السبعة في آخر كلامه على الشواذ.
يقول ابن قتيبة:- فيما نقله عنه ابن الجزري-: «ولو أراد كل فريق من هؤلاء أن يزول عن لغته وما جرى عليه اعتياده طفلا وناشئا وكهلا، لاشتدّ ذلك عليه وعظمت المحنة فيه، ولم يمكنه إلّا بعد رياضة للنفس وتذليل للسان وقطع للعادة، فأراد الله برحمته ولطفه أن يجعل لهم متسعا في اللغات، ومتصرفا في الحركات كتيسيره عليهم في الدين» اه النشر ١/ ٢٣.
هذا وقد اختلف العلماء اختلافا كثيرا في المعنى المراد من الأحرف السبعة، وذهبوا فيه مذاهب شتى، حتى إنّ فارس هذا الميدان المحقق ابن الجزري يقول: «ولا زلت أستشكل هذا الحديث، وأفكر فيه وأمعن النظر من نيف وثلاثين سنة، حتى فتح الله عليّ بما يمكن أن يكون صوابا- إن شاء الله- وذلك أنّي تتبعت القراءات صحيحها وشاذها وضعيفها ومنكرها، فإذا هو يرجع اختلافها إلى سبعة أوجه من الاختلاف لا يخرج عنها» اه. النشر في القراءات العشر: ١/ ٢٦، ثم ذكر تلك الأوجه وهي بنحو الأوجه التي سيذكرها السخاوي أثناء كلامه على الشواذ وهي لا تخلو من الاعتراض من بعض العلماء ولا يتسع المقام لذكرها وذكر الاعتراضات عليها.
وقال السيوطي: إنّ العلماء اختلفوا في معنى الحديث على نحو من أربعين قولا، ثم ذكر منها ستة عشر قولا، ولم يرجح شيئا منها فيما ظهر لي. انظر الإتقان ١/ ١٣١، النوع السادس عشر.
وكذلك الصفاقسي نجده يقول: واختلفوا في المراد بهذه الأحرف السبعة على نحو من أربعين قولا واضطربوا في ذلك اضطرابا ... إلى أن قال: فذهب معظمهم إلى أنها سبع لغات.
انظر غيث النفع في القراءات السبع ص ١٠، «ويؤكد ذلك في ص ١٣ بأنه أبين الأقوال وأولاها بالصواب» اه.

<<  <  ج: ص:  >  >>