للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التي ذكرناها عن النبي صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه) «١» اه.

[ذكر الوعيد الشديد لمن نسي القرآن]

وقال أبو عبيد: ثنا حجاج عن ابن جريح «٢» قال: حدثت «٣» عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «عرضت عليّ أجور أمتي، حتى القذاة «٤» والبعرة «٥» يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت عليّ ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أكبر «٦» من آية أو سورة من كتاب الله أوتيها رجل فنسيها» «٧».

قال: وحدّثنا جرير بن عبد الحميد عن يزيد بن أبي زياد «٨» عن عيسى بن فائد «٩»


(١) قال النووي: « .. وقد كره جماعة من المتقدمين الختم في يوم وليلة ويدل عليه الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ... » وذكره. وقد تقدم. انظر التبيان ص ٣٢.
(٢) عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الأموي مولاهم المكي، ثقة فاضل وكان يدلس ويرسل، من السادسة، مات سنة ١٥٠ هـ أو بعدها. التقريب ١/ ٥٢٠، والميزان ٢/ ٦٥٩، وتاريخ الثقات: ٣١٠.
(٣) حرفت في ظ إلى (حديث).
(٤) حتى القذاة: بفتح القاف، وهي ما يقع في العين من تراب أو وسخ، تحفة الأحوذي ٨/ ٢٣٣.
(٥) البعر، معروف، والسكون لغة، وهو من ذي ظلف وخف، والجمع: أبعار مثل سبب وأسباب .. المصباح المنير ٥٣ (بعر).
(٦) (ولقائل أن يقول: هذا مناف لما ذكر في باب الكبائر، قيل له: ان سلّم أن أعظم وأكبر مترادفان، فالوعيد على النسيان لأجل أن مدار هذه الشريعة على القرآن، فنسيانه كالسعي في الاخلال بها، فإن قال: النسيان لا يؤاخذ به، قيل له: المراد تركها عمدا إلى أن يفضي إلى النسيان).
وقيل المعنى: «أعظم من الذنوب الصغائر ان لم تكن عن استخفاف وقلة تعظيم» اه. من تحفة الأحوذي ٨/ ٢٣٣.
(٧) أخرجه أبو عبيد- كما قال المصنف- باب القارئ ينسى القرآن بعد أن قرأه وما في ذلك من التغليظ ص ١٣٣، وعبد الرزاق في المصنف ٣/ ٣٦١، ورواه الترمذي في أبواب فضائل القرآن باب رقم ١٩ وقال: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وذاكرت به محمد بن إسماعيل- يعني البخاري- فلم يعرفه واستغربه .. اه ٨ ٢٣٣.
ورواه أبو داود في كتاب الصلاة باب في كنس المسجد ١/ ٣١٦. قال صاحب تحفة الأحوذي:
«ورواه أبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحه وسكت عنه أبو داود، وقال المنذر؛ وفي إسناده عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد الأزدي مولاهم المكي وثقة يحيى بن معين وتكلم فيه غير واحد» اه ٨/ ٢٣٤. وللحديث شاهدان ذكرهما الإمام أحمد في مسنده ٥/ ١٧٨، ١٨٠.
(٨) يزيد بن أبي زياد الهاشمي مولاهم الكوفي، ضعيف، كبر فتغير وكان شيعيا، من الخامسة، مات سنة ١٣٦ هـ. التقريب ٢/ ٣٦٥، وراجع الميزان ٤/ ٤٢٣.
(٩) عيسى بن فائد- بالفاء- أمير الرقة، مجهول، من السادسة، وروايته عن الصحابة مرسلة. التقريب

<<  <  ج: ص:  >  >>