للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر سؤال الله تعالى بالقراءة وخشيته]

وعن أبي سعيد الخدري- رحمه الله- عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: «تعلّموا القرآن واسألوا الله به قبل أن يتعلّمه قوم يسألون به الدنيا، فإن القرآن يتعلّمه ثلاثة نفر، رجل يباهي به، ورجل يستأكل به، ورجل يقرأه لله» «١». وقال أبو عبيد، ثنا سعيد بن عبد الرحمن وقال أبو عبيد: ثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي «٢» قال: سمعت أبا حازم «٣» يقول:

(«مرّ ابن عمر برجل من أهل العراق ساقط «٤»، والناس حوله، فقال: ما هذا؟ فقالوا: إذا فقال ابن عمر: والله إنّا لنخشى الله تعالى وما نسقط «٥»).


(١) أخرجه أبو عبيد في فضائله بسنده إلى أبي سعيد الخدري يرفعه، باب القارئ يستأكل بالقرآن ..
الخ ص ١٣٧. وعزاه في الكنز إلى محمد بن نصر في قيام الليل والبيهقي في شعب الإيمان كلاهما عن أبي سعيد الخدري ١/ ٥٣١ رقم ٢٣٧٩.
قال القرطبي: وروي عنه صلّى الله عليه وسلم قال: «تعلموا القرآن ... الخ» وذكره دون عزو، التذكار في أفضل الأذكار، الباب الحادي والعشرون ص ٧٦، وله شواهد عند ابن أبي شيبة في المصنف كتاب فضائل القرآن باب من كره أن يتأكل بالقرآن ١٠/ ٤٧٩.
(٢) أبو عبد الله المدني، قاضي بغداد، صدوق له أوهام، من الثامنة أفرط ابن حبان في تضعيفه، مات سنة ١٧٦ هـ. التقريب ١/ ٣٠٠، والميزان ٢/ ١٤٨، والجرح والتعديل ٤/ ٤١.
(٣) سلمة بن دينار التمار الأعرج أبو حازم الغفاري مولاهم، المدني القاضي مولى الأسود بن سفيان، ثقة عابد من الخامسة. التقريب ١/ ٣١٦، والكنى للإمام مسلم ١/ ٢٣٨، وللدولابي ١/ ١٤١ وصفة الصفوة ٢/ ١٥٦.
(٤) هي هكذا في النسخ وكذلك في التذكار للقرطبي، أما في فضائل القرآن لأبي عبيد: ساقطا.
(٥) أخرجه أبو عبيد- كما قال المصنف- باب القارئ يصعق عند قراءة القرآن .. الخ ص ١٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>