للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الكلام فيه تدليس، يوهم أن الحرب في الإسلام حرب دفاعية، وهذا باطل؛ بل الحرب في الإسلام حرب دفاع وحرب طلب، وهل جاء كفار قريش في بدر إلا بعد أن خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب قافلة قريش التي كانت عائدة من الشام، وإلا بعد سرية نخلة التي تقع بين مكة والطائف وكانت ترصد عيرًا لقريش، فغنمت ما بها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عقب غزوة الأحزاب: (الآن نغزوهم ولا يغزوننا، نحن نسير إليهم) (١) فلا يمكن أن ننتقص في حال ضعفنا الحالي جهاد الطلب أو أن نسميه اعتداء.

* قال د. علي جمعة: "كل القتلى في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عبر أكثر من سبعة حروب تم فيها القتال، و٢٤ سرية اشترك فيها النبي صلى الله عليه وسلم و٨٠ سرية جردها طوال فترته في المدينة، لم يقتل سوى سبعمائة إنسان" (٢) ولكنه في موضع آخر قال: "عدد القتلى من المسلمين في كل المعارك ١٣٩، ومن المشركين ١١٢، ومجموعهم ٢٥١" (٣)!!.

* قال د. علي جمعة: "الكيان الصهيوني يحتل أرضًا عربية بموجب القرارات الدولية من الضفة الغربية والجولان ومزارع شبعا، وعلى ذلك فإن مقاومته مشروعة" (٤) وماذا عن حيفا ويافا وما يسمى بأراضي ٤٨؟ هل تشرع مقاومة الكيان الصهيوني الذي احتل هذه الأراضي بمساندة الأمم المتحدة وبموجب القرارات الدولية أم لا تشرع؟!.


(١) رواه البخاري في صحيحه، كتاب المغازي، باب غزوة الخندق.
(٢) كتاب فتاوى عصرية، الجزء الأول، ص ١٧١.
(٣) كتاب البيان لما يشغل الأذهان مائة فتوى لرد أهم شبه الخارج ولم شمل الداخل، ص ٩٣.
(٤) مقال في جريدة الأهرام، بعنوان: إسرائيل ظاهرة صوتية، بتاريخ ٢١ - ٨ - ٢٠٠٦.

<<  <   >  >>