للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

آية من الأحزاب حين نسخنا المصحف كنت أسمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقرأ بها، فالتمسناها فوجدناها مع خزيمة بن ثابت الأنصاري مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ «١»، فألحقناها في سورتها في المصحف) «٢».

[دلالة الحديث:]

لقد أشرت إلى هذه الرواية في الفصل السابق عند دراسة مرويات جمع القرآن في عهد أبي بكر رضي الله عنه، حين فصلنا القول في أن الذي وجد معه آخر سورة التوبة غير الذي وجد معه التي في الأحزاب، ورجحنا قول ابن حجر الذي يقول فيه: (إن الذي وجد معه آخر سورة التوبة أبو خزيمة بالكنية، والذي وجد معه آية من الأحزاب خزيمة بن ثابت) «٣».

قوله: (حين نسخنا المصحف): أي نسخ تلك الأوراق التي جمع فيها القرآن في عهد أبي بكر رضي الله عنه، وكانت سورا مفرقة، ولم يرتب بعضها إثر بعض، فلما نسخت ورتب بعضها إثر بعض صارت مصحفا وذلك في عهد عثمان رضي الله عنه «٤».

[ثالثا:]

حدثنا عبد الله، قال: حدثنا محمد بن عمر بن هياج، قال: حدثنا يحيى بن عبد الرحمن- يعني الأرحبي- حدثني عبد الله بن عبد الملك بن أبجر،


(١) سورة الأحزاب، الآية (٢٣).
(٢) صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب غزوة أحد، رقم (٣٨٢٣): ٤/ ١٤٨٨.
(٣) فتح الباري: ٩/ ١٨؛ وقد بينت بأن خزيمة بن ثابت هو ابن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين، وأبو خزيمة هو ابن أوس بن يزيد بن أصرم من بني النجار.
(٤) ينظر: فتح الباري: ٩/ ٢٢.

<<  <   >  >>