للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الأول شبهات المستشرقين]

وفيه ثلاثة مطالب:

[المطلب الأول: شبهات المستشرقين حول جمع القرآن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم]

كان القرآن الكريم ولا يزال هدفا لأعداء الإسلام، يسددون إليه سهام المطاعن، ويتخذون من علومه مثارا للشبهات، يلفقونها زورا وكذبا. وقبل أن نبدأ بدراسة شبهات المستشرقين حول جمع القرآن، لا بد أن نبين- ولو باختصار- ما معنى الاستشراق؟

فالاستشراق هو: دراسة غير الشرقيين لحضارات الشرق وأديانه ولغاته وتاريخه وعلومه واتجاهاته النفسية وأحواله الاجتماعية، ولا سيما الحضارة الإسلامية وأحول المسلمين في مختلف العصور «١».

واختصر هذا التعريف الدكتور الساموك فقال: الاستشراق هو: علم يدرس لغات الشرق وتراثهم وحضارتهم ومجتمعاتهم وماضيهم وحاضرهم «٢».

والاستشراق كان وما يزال جزءا لا يتجزأ من قضية الصراع الحضاري بين العالم الإسلامي والعالم الغربي، فقد كان للاستشراق أكبر الأثر في صياغة التصورات الأوربية عن الإسلام، وفي تشكيل مواقف الغرب إزاء الإسلام على


(١) ينظر: الاستشراق والتبشير، قراءة تاريخية للدكتور سيد الجليند: ١٠؛ وأجنحة الفكر الثلاثة وخوافيها- التبشير، الاستشراق، الاستعمار- دراسة وتحليل وتوجيه عبد الرحمن حبنكة الميداني: ١١٨.
(٢) ينظر: منهجية البحث الاستشراقي للدكتور سعدون الساموك: ٥؛ والمسلمون أمام تحديات الغزو الفكري للشيخ إبراهيم النعمة: ١٩.

<<  <   >  >>