للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كان يكون المجاز في نفس الكلمة، لو أنها كانت قد استعارت «الإقبال والإدبار» لمعنى غير معناهما الذي وضعا له في اللّغة. ومعلوم أن ليس الاستعارة مما أرادته في شيء.

واعلم أن ليس بالوجه أن يعدّ هذا على الإطلاق معدّ ما حذف منه المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه، مثل قوله عز وجل: وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ [يوسف: ٨٢]، ومثل قوله النابغة الجعدي: [من المتقارب]

وكيف تواصل من أصبحت ... خلالته كأبي مرحب «١»

وقول الأعرابيّ: [من الوافر]

حسبت بغام راحلتي عناقا ... وما هي ويب غيرك بالعناق «٢»

وإن كنا نراهم يذكرونه حيث يذكرون حذف المضاف، ويقولون إنه في تقدير: «فإنما هي ذات إقبال وإدبار»، ذاك لأن المضاف المحذوف من نحو الآية والبيتين، في سبيل ما يحذف من اللفظ ويراد في المعنى، كمثل أن يحذف خبر المبتدأ والمبتدأ، إذا دلّ الدليل عليه إلى سائر ما إذا حذف كان في حكم المنطوق به.

وليس الأمر كذلك في بيت الخنساء، لأنا إذا جعلنا المعنى فيه الآن كالمعنى إذا نحن قلنا: «فإنما هي ذات إقبال وإدبار»، أفسدنا الشعر على أنفسنا، وخرجنا إلى شيء مغسول، وإلى كلام عاميّ مرذول، وكان سبيلنا سبيل من يزعم مثلا في بيت المتنبي: [من الوافر]

بدت قمرا، ومالت خوط بان، ... وفاحت عنبرا، ورنت غزالا «٣»


(١) البيت: للنابغة الجعدي (الديوان ٢٦)، وفي اللسان مادة/ خلل/ (١١). الخلالة: الصداقة- أبو مرحب: كنية الذئب.
(٢) الشعر لذي الخرق الطهوي يخاطب الذئب. في نوادر أبي زيد (١١٦)، ومجالس ثعلب (٧٦، ١٨٥)، يقولها لذئب تبعه في طريقه وقبل البيت:
ألم تعجب لذئب بات يسري ... ليؤذن صاحبا له باللحاق
والبغام: صوت الظبية والناقة وحنينها، والعناق: أنثى المعز، قال الأستاذ محمود شاكر في هامش نسخته: ومن هامش المطبوعة بخط الناسخ ما نصه: «يخاطب ذئبا أي: حسبت ناقتي عناقا وبغامها بغام عناق».
(٣) البيت في ديوانه (١/ ١٨٤)، من قصيدة قالها في مدح أبي الحسين بدر بن عمار بن إسماعيل الأسدي الطبرستاني وبعده:
وجارت في الحكومة ثم أبدت ... لنا من حسن قامتها اعتدالا
بدت: ظهرت. الخوط: الغصن الناعم. رنت: نظرت. والبيت في الإيضاح (٢٢٩) ط، دار الكتب العلمية، بيروت.

<<  <   >  >>