للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والقسم الثاني: أن لا يكون القصد إلى الفاعل على هذا المعنى، ولكن على أنك أردت أن تحقّق على السامع أنه قد فعل، وتمنعه من الشك، فأنت لذلك تبدأ بذكره، وتوقعه أوّلا- ومن قبل أن تذكر الفعل «١» - في نفسه، لكي تباعده بذلك عن الشّبهة، وتمنعه من الإنكار، أو من أن يظنّ بك الغلط أو التزيّد. ومثاله قولك:

«هو يعطي الجزيل»، و «هو يحبّ الثناء»، لا تريد أن تزعم أنه ليس هنا من يعطي الجزيل ويحبّ الثناء غيره، ولا أن تعرّض بإنسان وتحطّه عنه، وتجعله لا يعطي كما يعطى، ولا يرغب كما يرغب، ولكنك تريد أن تحقّق على السامع أن إعطاء الجزيل وحبّ الثناء دأبه، وأن تمكّن ذلك في نفسه.

ومثاله في الشعر: [من الطويل]

هم يفرشون اللّبد كلّ طمرّة ... وأجرد سبّاح يبذّ المغالبا «٢»

لم يرد أن يدّعي لهم هذه الصفة دعوى من يفردهم بها، وينصّ عليهم فيها، حتى كأنه يعرّض بقوم آخرين، فينفي أن يكونوا أصحابها. هذا محال. وإنما أراد أن يصفهم بأنّهم فرسان يمتهدون صهوات الخيل، وأنّهم يقتعدون الجياد منها، وأن ذلك دأبهم، من غير أن يعرّض لنفيه عن غيرهم، إلّا أنه بدأ بذكرهم لينبه السامع لهم، ويعلم بديّا «٣» قصده إليهم بما في نفسه من الصفة، ليمنعه بذلك من الشكّ، ومن توهّم أن يكون قد وصفهم بصفة ليست هي لهم، أو أن يكون قد أراد غيرهم فغلط إليه.

وعلى ذلك قول الآخر: [من الطويل]

هم يضربون الكبش يبرق بيضه، ... على وجهه من الدّماء سبائب «٤»


(١) قوله: (ومن قبل أن تذكر الفعل) جملة اعتراضية وسياق الكلام وتوقعه أولا .... في نفسه.
(٢) البيت للمعذل بن عبد الله الليثي الشاعر الإسلامي. الحماسة بشرح المرزوقي (٤/ ١٧٦٣).
اللبد: الصوف. القاموس مادة/ لبد/ (٤٠٤). الطمرة: الطمر بتشديد الراء الفرس الجواد المستفز للعدو، اللسان مادة/ طمر/ (٤/ ٥٠٣). الأجرد: فرس أجرد أي قصير الشعر، القاموس/ جرد/ (٣٤٧). السوابح: هي الخيل لسبحها بيديها في سيرها. القاموس/ سبح/ (٢٨٤).
البذّ: أي الغلبة. القاموس/ بذّ/ (٤٢٢).
(٣) بديا: بداوة الشيء أول ما يبدأ منه. القاموس/ بدا/ (١٦٢٩).
(٤) البيت للأخنس بن شهاب بن شريق بن ثمامة بن تغلب بن وائل، وهو في المفضليات رقم (٤١ ص ٢٠٧)، والإيضاح (٦٤). الكبش: رئيس القوم وحاميهم. البيض: جمع بيضة، وهي قلنسوة الحديد. السبائب: الطرائق الواحدة سبيبة وإنما خصّ الوجه لأنه أشجع للمضروب، إنما يضرب في رأسه مقبلا، فالدم في وجهه.

<<  <   >  >>