للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عدم قبول الحروف للعلامات]

الحروف لا تقبل علامات الاسم ولا علامات الفعل، يعني: لا يمكن في الحرف أن تدخل عليه الألف واللام أو التنوين، أو حروف الجزم أو النصب.

وتنقسم الحروف إلى ثلاثة أقسام: حروف تدخل على الأسماء والأفعال، وحروف تدخل على الأسماء فقط وحروف تدخل على الأفعال فقط.

القسم الأول: الحروف التي تدخل على الأسماء والأفعال: وهي حروف الاستفهام مثل: هل والهمزة، قال الله تعالى: {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ} [المائدة:٩١]، هنا دخل الحرف (هل) على الاسم دخولاً قوياً.

ومثله قوله تعالى: {هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ} [الصافات:٥٤]، فهنا دخل حرف الاستفهام على الاسم.

أما دخوله على الفعل كما قال الله تعالى في قصة يوسف: {قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ} [يوسف:٨٩] (هل) هذه دخلت هنا على الفعل (علم).

وقال الله تعالى: {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ} [النازعات:٢٧] دخلت همزة الاستفهام على الاسم.

وقال الله تعالى: {آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ} [يونس:٩١]، وفي الحديث: (دخل أعرابي على الرسول صلى الله عليه وسلم يسمع له دوي فقال: آلله أرسلك؟)، إذاً أدوات الاستفهام تدخل على الاسم والفعل.

القسم الثاني: الحروف التي تدخل على الأفعال فقط: كحروف الجزم: لم، ولما، وألم، وألما كما في قوله تعالى: {لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ} [ص:٨]، (لما) خاصة بالفعل، ولا يمكن أن تدخل على الاسم.

وقال الله تعالى: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} [الإخلاص:٣]، فلم دخلت على الفعل لا على الاسم.

وقال الله تعالى: {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص:٤] وقال الله تعالى: {لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ} [عبس:٢٣] دخلت أيضاً على الفعل.

إذاً هذه الحروف تختص بالأفعال.

القسم الثالث: الحروف التي تختص بالأسماء وهي حروف الجر، قال تعالى: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ} [الذاريات:٢٢]، (في) لا تدخل على الفعل بحال من الأحوال.

وقال الله تعالى: {وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ} [المؤمنون:٢٢].

إذاً: الحروف معناها يعرف في غيرها وذلك عندما تدخل في جملة، وأيضاً هي لا تقبل علامة الاسم ولا الفعل، وهناك حروف تختص بالاسم وحروف تختص بالفعل، حروف تدخل على الاسم والفعل.

<<  <  ج: ص:  >  >>