<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[التعريف بالمؤلف] (*)

(الإمام عبد الله بن حسين بن مرعي السويدي (1) العباسي الهاشمي)

أبو البركات جمال الدين البغدادي

هو الإمام العالم العلامة ناصر السنة السنية الفقيه الجليل الشريف / أبي البركات عبد الله جمال الدين ابن الإمام الشيخ حسين أبي الخير بن أبي البقاء مرعي بن الشيخ ناصر الدين بن حسين خير الدين بن علي أبو المعالي بن أحمد أبي المحامد بن الأمير محمد المدلل (2) بن عبد الله أبو الفتوح الحسين بن علي بن عبد الله بن الحسين بن علي ابن أبي بكر أمير المؤمنين الخليفة أبو منصور الفضل المسترشد بالله بن الخليفة أبو العباس أحمد المستظهر بأمر الله العباسي الهاشمي. وكنيته (أبي البركات)، ويلقب بـ (بجمال الدين) (3).


(1) لقب السويدي يطلق على كافة ذريته الآن وكان الشيخ عبد الله هو أول من عرف بهذا اللقب حيث كفله بعد وفاة أبيه كما ذكرنا بعاليه خاله العلامة الشيخ (أحمد بن سويد) وأخذ بداية علمه عليه، ولمزيد شهرة خاله الشيخ أحمد بن سويد بالمشيخة والعلم عرف الأول بلقبه، وقد كان ذلك شائعاً عند العلماء مثل أن يأخذ أحدهم على بعض المذاهب أو الشيوخ فيحمل لقبه حيث يقال .. فلان الشافعي، أو المالكي وهكذا.
(2) الأمير أحمد المدلل: هو الجد الأعلى (لقبيلة آل بو مدلل) القاطنين بمنطقة (دور تكريت، ونواحي سامراء) بالعراق في عهدنا هذا وتعرف هذه القبيلة باسمه، وقد برز منهم الكثير من العلماء والمفكرين والسياسيين، كان لهم أدواراً هامة، ومؤثرة في كافة الحكومات المتعاقبة على العراق، وآل السويدي فخذ ينحدر من هذه القبيلة .. راجع صفحة (مكنز الأنساب العباسية).
(3) جمال الدين: كناه بذلك شيخه: (العلامة الشيخ محمد الغلامي) المتوفي سنة (1184هـ) حينما قرأ عليه (هدية الحكمة) في مدينة الموصل.

(*) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: أثبتنا هذه الترجمة من بعض مواقع الإنترنت للفائدة

<<  <  ج: ص:  >  >>