للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[ما طبع من آثاره المخطوطة]

١. أسماء أهل بدر: طبع ببولاق بمصر سنة: (١٢٧٨هـ).

٢. مؤتمر النجف الحجج القطيعة لاتفاق الفرق الإسلامية: (طبع بالقاهرة سنة: ١٣٢٤هـ)، (وفي بغداد سنة: ١٩٨٨هـ)، (ونشر ملخصها المرحوم شاعر الشام خليل مردم بك سنة ١٣٧٩هـ، في مجلة مجمع الشام. ج٨. ص:٤٤٩، وترجمت إلى التركية)، (وطبعت أيضاًً في القاهرة ونشرة مرتين في سنة: ١٣٢٦هـ)، (كما قدم المؤتمر النجف الأستاذ محب الدين الخطيب وقد طبع أيضاً بدولة قطر، والمملكة العربية السعودية أكثر من مرة).

[نموذج من شعره]

جزم الحبيب بأن قلبي قد سلا ... وذا تحكم في الحشاشة أولا

لا والذي جعل الفؤاد أسيره ... ما حال قلبي عن هواك وبدلا

أأحول ياسكني وحبك ساكن ... قلباً من الهجران ظل مبلبلا

وأحيد عمداً عن هواك وأنثني ... عن سالف العهد القديم محولا

فوحق صدق مودتي وتولهي لم ... يخطر السلوان في قلبي ولا (١)

هذا وقد مدحه الكثير من الشعراء والأدباء في زمانه، ومن ذلك ما قاله فيه الأديب الأريب الشاعر/ حسن ابن عبد الباقي الموصلي (٢) من قصيدة طويلة منها قوله:

مبجل جل أن تحصى فضائله .... خير الوجود وبحر الجود والرحب

نبي فضل على طلابه نزلت ... آيات فضل بخفي حنظل الطلب

ما حاتم ما إياس بل وما معن ... وهل تقاس سيول البحر بالقلب

وما ابن سينا سوى قوس بلا ... وتر لديه أن رام رميا ً قط لم يصب

والفارسي جبان عند صولته ... والواقدي يوم الخمد باللهب

[وفاته]

توفى رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته بمدينة السلام بغداد، في يوم السبت: (١١ - ١٠ - ١١٧٤هـ) ودفن بجامع الشيخ معروف الكرخي داخل رحبة الجامع، وكان قد أعقب من الأبناء: (الشيخ أسعد والشيخ أسعد، والشيخ إبراهيم، والشيخ محمد سعيد، والشيخ عبد الرحمن، والشيخ أحمد، وجميعهم علماء أفذاذ (٣) ترجمنا لكلاً منهم في موضعه من هذا الكتاب، كما وقد برز من ذريته الكثير من الزعماء، والمفكرين والسياسيين.


(١) وردت القصيدة في: المسك الأذفر. ص: ١٢٧.
(٢) حسن بن عبد الباقي الموصلي: من شعراء الموصل متوفى سنة: (١١٥٦هـ)، وله ديوان نشره المرحوم الدكتور محمد صديق الجليلي سنة:١٤٠٠هـ) في الموصل، وهذه الأبيات من قصيدة توجد آبيات منها في: (منهل الأولياء. ص: ٣٣١)، (وتاريخ الأدب العربي للعزاوي. ج٢ ص: ٢٦١ ولا توجد في ديوانه).
(٣) انظر عن الأسرة السويدية العباسية في كتاب: (الأسرة السويدية - عبد الله السويدي)، (والرسالة الإسلامية. ص.: ٦٢،٦٨) (والمسك الأذفر للآلوسي).

<<  <   >  >>