للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفسير قوله تعالى: (وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشداً)

يقول الله سبحانه: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ} [الجن:١٤] أي: الظالمون المنحرفون، {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا * وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا * وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} [الجن:١٤ - ١٦]، لو استقام أهل الأرض على الكتاب والسنة، لو استقاموا على التقوى لأكلوا من تحت أرجلهم ولعمتهم البركة، وما يحدث من آيات هي للتخويف، فقد تعرضت الشقيقة الجزائر لزلزال، ونحن لنا فيه وقفة في اللقاء الثاني إن شاء الله تعالى، فإن العلمانية تقول: هي ظواهر طبيعية، ونحن نقول كما أخبرنا المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام: إن الزلزال حينما يقع في الأرض هو استعتاب من الله عز وجل لخلقه، بذنوبهم، فيا أيها العباد! أفيقوا واعلموا أن الزلزال بسبب معاصيكم، فإنه لما تزلزلت المدينة في عهد الفاروق عمر قال لساكنيها: إن عادت إلى مثل صنيعها لن أساكنكم فيها بعد اليوم، والمعنى: أن الزلزال والريح والطوفان من جنود الله سبحانه التي يسلطها على عباده ليستعتبهم، تقول أمنا عائشة: إذا شربت الخمر، وعم الزنا، واستمع إلى الغناء -يعني: عمت المعاصي- غار الله في سمائه، فأمر الأرض أن تتزلزل بهم.

إذاً: حقيقة الزلزال معاصي بني آدم، فالأرض لا تتحرك إلا بإذن خالقها، والزلزال الأكبر: {إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى} [الحج:١ - ٢]، وقارن بين الزلزالين، ففي زلزالنا الدنيوي الناس حيارى، هذا يهرع إلى كذا، وهذا يأخذ كذا، ليسوا بسكارى، وفي زلزالنا الدنيوي تهرع المرضعة إلى رضيعها لتأخذه، أما في زلزال الآخرة تذهل المرضعة عن رضيعها؛ لعذاب رب العالمين.

يقول سبحانه: {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا} [الجن:١٦] أي: أهل الأرض، {عَلَى الطَّرِيقَةِ} [الجن:١٦] أي: على المنهج السوي، {لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} [الجن:١٦] لرزقناهم رزقاً حلالاً طيباً كثيراً.

قال أبو داود في مقدمة سننه: نزلت إلى مصر، فشبرت قثاءة فيها -يعني: قاس القثاءة بالشبر- فبلغت أكثر من عشرة أشبار.

القثاءة الآن نصف شبر أو ربع، فلماذا كانت القثاءة في زمن أبي داود أشباراً؟ لأن الناس كانوا يؤدون حق ربهم، يقول ربنا سبحانه: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} [الأعراف:٩٦]، فهذه البركة من الله سبحانه.

قال سبحانه: {لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ} [الجن:١٧] أي: لنختبرهم، {وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا} [الجن:١٧] أي: أليماً شديداً.

<<  <  ج: ص:  >  >>