للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حكم الزواج العرفي]

اسمع أيضاً إلى آخر فتوى في زمن الإحن والمحن؛ لتتعظ الأخوات، ولتعرف بناتنا ما عاقبة تضييع شرع الله، تقول سائلة: انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة الزواج العرفي، تقول فتاة: ربط الحب بيني وبين زميلي في الكلية، وهذا بسبب الاختلاط والتبرج، ونحن الآن في السنة الثالثة، ولقد طالت فترة حبنا، وليس أمامنا أمل في الزواج لضيق اليد، فتم زواجنا عرفياً بدون علم أسرتي ولا أسرته، تم ذلك في مكتب محام، وشهد على ورقة الزواج زميلان في الكلية، فكنا نتقابل أنا وزوجي في شقة مفروشة، ثم أعود لمنزل أسرتي، وفي الحقيقة ندمت على هذا الزواج وتسرعت فيه، ف

السؤال

أفتونا ما شرعية الزواج العرفي، وقانونيته؟ وهل لي حقوق شرعية؟ فأفتاها هذا المفتي فقال: إن زاوجها العرفي من زميلها قد استوفى أركانه الشكلية.

فنقول: كيف استوفى أركانه الشكلية وهو بدون علم الأسرة وفي غياب الولي؟ فهذا زواج سري في شقة مفروشة تحمل منه من الزنا وتقرها على هذا؟ لا حول ولا قوة إلا بالله، وماذا يصنع القوم إن كان هذا هو حال من يفتي؟! إذا كان الغراب دليل قوم يمر بهم على جيف الكلاب اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا.

اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واحفظ نساءنا.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، وجلاء همنا وغمنا، ونور أبصارنا.

اللهم إنا نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار.

اللهم لا تجعلنا جسوراً يعبر بها إلى جهنم.

اللهم ارزقنا علماً نافعاً، وقلباً خاشعاً، ولساناً ذاكراً.

نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل، والسر والعلن، ونعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك.

اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا وقرارنا.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

<<  <  ج: ص:  >  >>