للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[ذكر بعض المخالفات التي يقع فيها بعض الحجاج]

السؤال

ختاماً نرجو التكرم بذكر المخالفات التي يقع فيها الحاج على سبيل الإجمال؟

الجواب

المخالفات عديدة، لكني قبل أن أذكر المخالفات أذكر أنه كل وقت تخرج علينا ورقة توزع، ونحن كما قلنا قبل ذلك: سنواجه الورقة بورقة، مثل وصية الشيخ أحمد، وهكذا جاء في ورقة أخرى: أن فتاة تبلغ من العمر ستة عشر عاماً كانت مريضة جداً، والأطباء عجزوا عن علاجها وفي ليلة القدر بكت الفتاة ونامت وفي منامها جاءت السيدة زينب عليها السلام فأيقظتها وأعطتها شربة ماء ولما استيقظت من نومها وجدت نفسها قد شفيت تماماً بإذن الله، ووجدت قطعة قماش مكتوب عليها: أن تنشر هذه الرسالة وتوزعها على اثني عشر فرداً، ووصلت هذه الرسالة إلى عميد بحري ووزعها فحصل على ترقية خلال اثني عشر يوماً، ووصلت إلى تاجر فأهملها فخسر كل ثروته خلال اثني عشر يوماً، ووصلت إلى عامل فوزعها فحصل على ترقية وحلت كل مشاكله خلال اثني عشر يوماً، أرجو منك أخي المسلم أن تقوم بنشرها وتوزيعها على اثني عشر فرداً، والرجاء عدم الإهمال!! ملحوظة عامة: قم بنشر هذه الرسالة، وفقنا الله وإياكم لخير الأمة، إمضاء أم الفتاة! فمن هي هذه الفتاة؟ نسأل الله العافية، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والكلام كلام يضحك، فطالما أن هذه الورقة تحل المشاكل وتسدد الديون فلماذا لا ندفعها لرئيس الوزراء ليصورها ستين مليون نسخة لعل الله أن يسدد عنا ديون مصر، نسأل الله العافية.

والحقيقة هذه كلام يضحك ويثير العجب! ونقول للتي أوصلت الورقة أو أرسلت الورقة: إن شاء الله نحن لن ننشرها وسنمزقها، ولن نخشى على أرزاقنا ألا تأتي، ونحن نتعبد الله عز وجل بتمزيقها وبعدم نشرها؛ لأننا لا نثق إلا في الله عز وجل، فمن وثق في هذه الورقة واعتقد أنها تقضي الديون وتفرج الكروب وتحل المشاكل فقد أشرك بالله سبحانه شركاً أكبر وخرج من دين الإسلام بالكلية، فالمسألة خطيرة.

وأما بعض المخالفات الشرعية التي تقع في الحج فهي كثيرة: منها: الإحرام بعد الميقات.

ومنها: التقاط الصور الفوتوغرافية في حال الإحرام، فهي فضلاً عن أنها حرام ففيها رياء؛ لأن الحاج يعود بعد الحج ويقول: انظروا إلى صورتي وأنا محرم، وربما يعلقها في المتجر أو في المنزل والناس تنظر إليه وهو محرم، ويباهي الناس بأنه كان محرماً.

ومن المخالفات الشرعية أيضاً التي تقع في الحج: الاضطباع قبل طواف القدوم أو طواف العمرة.

ومن المخالفات أيضاً: أن يطوف داخل حجر إسماعيل؛ لأن الحجر من البيت.

ومن المخالفات أيضاً أن يطوف وهو محدث غير متوضئ.

ومن المخالفات أيضاً: أنه في يوم عرفة يقف خارج عرفة، فيقف إما في عرنة وعرنة ليست من عرفة أو يقف خارج حدود عرفة.

من المخالفات أيضاً: أن يرحل عن عرفة قبل غروب الشمس.

ومن المخالفات أيضاً: ألا يبيت في مزدلفة، والمبيت في مزدلفة واجب من واجبات الحج.

ومن المخالفات أيضاً: ألا يبيت في منى أيام التشريق، والمبيت في منى واجب من واجبات الحج.

ومن المخالفات أيضاً: أن يرمي قبل الزوال، والرمي قبل الزوال كمن صلى الظهر قبل الزوال؛ لأن الرمي له أوقات لابد أن نلتزم بها.

ومن المخالفات أيضاً: أن يترك طواف الوداع أو يترك بعض المناسك الواجبة عليه من غير عذر.

هذه بعض المخالفات إجمالاً.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم تقبل منا وارحمنا يا رب العالمين!