للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[حكم الصلاة والحج عن الميت]

السؤال

ما كيفية قضاء الحج عن الميت؟ وما حكم الصلاة عنه؟

الجواب

الصلاة عن الميت لا تجوز كما قلنا، وأما الحج عن الميت فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول: (لبيك عن شبرمة، فقال له: من شبرمة؟ قال: أخي لي.

قال: أحججت عن نفسك؟ قال: لا، قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة).

وقد أفتى بعض أهل العلم أنه إذا ترك الميت تركة ولم يحج أنه يبدأ بتسديد ديونه، ومن الديون الحج، فلا بد أن يحجز مبلغ من تركته ليحج عنه أحد الأبناء شريطة أن يكون قد حج عن نفسه؛ لأن دين الله أحق بالقضاء، ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم: (أفأحج عن أمي يا رسول الله؟! قال: نعم) فبدلاً من أن نورث الأموال للورثة والميت يحاسب عن تفريطه في الحج ينبغي علينا أن نحج عنه.

والله تعالى أعلم.

وأقترح أن يقوم أحد الإخوة العلماء بعرض مناسك الحج والعمرة، بالصوت والصورة على شاشة تعرض المناسك، ويعلن في المنطقة أو في مصر كلها أن هناك شرحاً لمناسك الحج والعمرة فلا بد أن نعلم الناس هذه المناسك قبل أن يرحلوا من هنا، فأحد الحجاج قبل سنتين أو ثلاث أول ما وصل مكة حلق شعره بالمكينة، ثم قال: الحمد لله انتهيت من العمرة، وظن أن العمرة الحلق فقط، فحلق رأسه قبل أن يؤدي أي نسك آخر.

وقال آخر: دخلت المسجد فوجدت علبة سوداء.

أي: الكعبة! فهناك جهل في الأمة.

فلا بد أن نعلم الناس مناسك الحج والعمرة بالتبسيط، وما يصنع من لحظة أن يخرج من بيته إلى أن يعود بالصوت والصورة، وبالرسوم التوضيحية والوسائل التعليمية، والحج يجمع شتى المذاهب والفرق، فلا بد أن يكون الأمر واضحاً.