للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[بيان متى يتم التفريق بين الأبناء الذكور والإناث في المضاجع]

السؤال

نريد من فضيلتكم أن تبينوا لنا متى يتم العزل بين الأطفال عند النوم؛ لأنك ذكرت في أثناء المحاضرة أن الطفل في السنة الأولى ونصف السنة يطبق ما يرى؟

الجواب

نعم، أنا قلت: يطبق ما يراه إذا كان يشاهد شيئاً؛ لأن الطفل مقلد كما هو معروف، ولذلك طفلك الآن عندما يتحدث أو يتكلم هل تراه يتكلم من ذات نفسه؟ لا، هو يقلدك عندما تقول له: بابا يقول لك: بابا، وعندما تقول له كلمة معينة يقول لك نفس الكلمة، فهو يقلدك ولا يفهم معنى ما تقوله، ولذلك عندما تأخذ طفلك الصغير إلى مربية أجنبية سيتعلم منها من لغتها وسلوكها وحركاتها وسكناتها وغير ذلك.

فأقول: إن الطفل يقلد ما يشاهده، لكن إذا ألغينا مسألة التقليد وهذه تعتبر مسألة طارئة فيما يتعلق بالحركات السيئة أو غير ذلك، فإن الأطفال الذكور والإناث يفرق بينهم منذ السابعة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع) قال العلماء: معنى قوله: (وفرقوا بينهم في المضاجع) إنها تعود إلى العشر، وقال البعض: لا، بل تعود إلى السبع، واستنبطوا ذلك من نصوص أخرى في هذا المسألة، فالأولى أن نأخذ بالأحوط في هذه المسألة، وهو التفريق بين الأولاد في سن السابعة، وإذا أردنا أن نجمع بين بعض النصوص في هذه المسألة وشروح الحديث، فإننا نقول: يفرق بين الأبناء في العاشرة ويفرق بين البنات والأبناء في السابعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>