للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سبب بقاء الديانة الهندوسية وعدم اندثارها]

ما هو السبب الذي جعل الهندوس يبقون على دينهم؟ لماذا لم يندثر دين الهندوسية على مر العصور مع كثرة الضربات المتتابعة عليه؟ السبب في ذلك يعود إلى أن الهندوس لديهم ديانة متكاملة بصرف النظر عن أنها سيئة أو غير سيئة، فهي ديانة متكاملة، وعندهم عقائد مرتبطة بالألوهية والربوبية والنبوات والإلهيات والغيبيات والتنظيم الفقهي وتنظيم المجتمع والأحوال الشخصية، كل هذه القضايا موجودة عند الهندوس، وبالتالي بقيت عقيدتهم، فالعقائد التي تزول هي العقائد التي لا توفي بحاجة المجتمع، فإنه إذا جاءت عقيدة ناقصة تجاه مسألة تهم المجتمع فإن هذه العقيدة سرعان ما تتلاشى، فبقيت هذه الديانة لهذه الأسباب.

كما أن من أسباب انتشارها أنهم كانوا يستغلون التجارة بالدعوة إلى المذهب الهندوسي، بل وجد في العصر الويدي الثاني مجموعة من الزعماء الذين حثوا التجار على الانتشار في بقاع الأرض، وخاصة في شرق آسيا لنشر الهندوسية، ولذلك انتشرت في إندونيسيا انتشاراً ليس باليسير، وفي ماليزيا كذلك.

ومن ضمن الأسباب التي جعلت الهندوسية تنتشر: الكثرة الكاثرة من الهندوس في الهند، فالهند بلد ليس بالكبير جداً، فبدءوا يتضايقون من هذا الازدحام، وبالتالي حاولوا أن يبتعدوا عن هذا الازدحام إلى مناطق أخرى، فصارت هجرات متتابعة إلى إندونيسيا وماليزيا وشمال الهند في كشمير وبورما وبنجلادش وهجرات إلى أوروبا وأمريكا الجنوبية، فنقلوا مع هذه الهجرات الديانة الهندوسية، وهي موجودة إلى الآن في تلكم الدول، ولها دعاة وتنظيم ليس باليسير.

هناك إحصائية في الحقيقة ذكرتها الشرق الأوسط، وهي إحصائية لا يستند عليها ولا يعتمد عليها باعتبار أن هذه الجريدة من الجرائد المشبوهة على الرغم من انتشارها، فقد ذكرت هذه الجريدة نسب الديانات في الهند كما يلي: (٧٥%) هندوس، و (١٣%) مسلمون، و (٢.

٥%) أو (٢%) سيخ، و (٤%) مسيحيون، والبوذيون يشكلون (١%)، اليانيون أو الديانة اليانية تشكل أقل من (٠.

٥%).

<<  <  ج: ص:  >  >>