للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[باب التقوى وما فيها من النسخ]

٤٧٤ - أخبرنا علي قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله عز وجل: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ (١) قال: لم تنسخ ولكن حق تقاته أن يجاهدوا في الله حق جهاده ولا تأخذهم في الله لومة لائم ويقوموا بالقسط ولو على أنفسهم وآبائهم وأبنائهم (٢).

٤٧٥ - أخبرنا علي قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن زبيد الأيامي (٣) عن مرة (٤) عن عبد الله قال: حق تقاته أن يطاع فلا يعصى وأن يذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر (٥).

٤٧٦ - أخبرنا علي قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا عبد الرحمن عن شعبة عن زبيد عن مرّة عن عبد الله مثله قال شعبة: فذكرت ذلك لعمرو بن مرّة فقال: يرحم الله زبيدا إنما كان مرّة يذكر هذا عن الربيع بن خثيم (٦).


(١) سورة آل عمران آية ١٠٢.
(٢) رواه الطبري فى جامع البيان ج ٧ أثر (٧٥٥٢، ٧٥٥٣) ص ٦٧، ٦٨ تحقيق محمود وأحمد شاكر.
(٣) زبيد الأيامي: بموحدة، مصغرا، ابن الحارث بن عمرو ابن كعب اليامي أو الأيامي أبو عبد الرحمن الكوفي، ثقة ثبت، عابد من السادسة، مات سنة اثنتين وعشرين ومائة وقيل بعدها.
(التقريب ١/ ٢٥٧).
(٤) هو مرّة بن شراحيل الهمداني.
(٥) رواه الطبري فى جامع البيان ج ٧ أثر (٧٥٣٦) ص ٦٥ تحقيق محمود وأحمد شاكر.
وروى نحوه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخيين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، وليس في رواية الحاكم «وأن يشكر فلا يكفر». انظر المستدرك مع التلخيص ج ٢، كتاب التفسير سورة آل عمران ص ٢٩٤.
(٦) رواه الطبري فى جامع البيان ج ٧ أثر (٧٥٤٦) ص ٦٦ تحقيق محمود وأحمد شاكر.