للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[باب التوبة عند الموت ونسخ التشديد فيها بالسعة والرخصة]

٤٧٨ - أخبرنا علي قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا محمد بن ربيعة (١) عن النضر أبي عمر الجزاز (٢) عن عكرمة عن ابن عباس في قول الله عز وجل: وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ (٣) قال: هم أهل الشرك (٤).

٤٧٩ - أخبرنا علي قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس. وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ الآية، ثم أنزل بعد ذلك إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ (٥)، فحرم الله عز وجل المغفرة على من مات وهو كافر وأرجأ أهل التوحيد إلى مشيئته فلم يؤيسهم من المغفرة (٦).

٤٨٠ - أخبرنا علي قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا قبيصة (٧) عن


(١) هو محمد بن ربيعة الرؤاسي.
(٢) كتب في حاشية المخطوط [الجزاز، الخزاز] شك أبو عبيد. وهو النضر بن عبد الرحمن أبو عمر، الخزاز- بمعجمات-، متروك- من السادسة (التقريب/ ٢/ ٣٠٢).
(٣) سورة النساء آية ١٨.
(٤) أورده السيوطي في الدر المنثور وعزاه إلى ابن المنذر.
(٥) سورة النساء آية ٤٨.
(٦) رواه الطبري فى جامع البيان ج ٨ ص ١٠١ أثر (٨٨٦٧) تحقيق محمود وأحمد شاكر.
(٧) قبيصة: ابن عقبة بن محمد بن سفيان السوائي- بضم المهملة وتخفيف الواو والمد-، أبو عامر الكوفي، قال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: قبيصة ثقة في كل شىء إلا في حديث سفيان فإنه سمع منه وهو صغير، وقال في التقريب: صدوق ربما خالف، مات سنة مائتين وخمس عشرة على الصحيح.
(التهذيب ٨/ ٣٤٧ - التقريب ٢/ ١٢٢).