للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٤٣٩] (٤٢٤٣) خ ونَا الْحَسَنُ, نا قُرَّةُ بْنُ حَبِيبٍ, نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الله بْنِ دِينَارٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: مَا شَبِعْنَا حَتَّى فَتَحْنَا خَيْبَرَ.

بَاب غَزْوَةِ مُؤْتَةَ مِنْ أَرْضِ الشَّامِ

[٢٤٤٠] (٤٢٦٠) خ نَا أَحْمَدُ, نا ابْنُ وَهْبٍ, عَنْ عَمْرٍو, عَنْ ابْنِ أبِي هِلَالٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي نَافِعٌ.

(٤٢٦١) خ قَالَ: ونَا أَحْمَدُ بْنُ أبِي بَكْرٍ قَالَ: نا مُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ, عَنْ أَبِيهِ (١)

, عَنْ عَبْدِ الله بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ نَافِعٍ, عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ قَالَ: أَمَّرَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ مُؤْتَةَ زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنْ قُتِلَ زَيْدٌ فَجَعْفَرٌ، وَإِنْ قُتِلَ جَعْفَرٌ فَعَبْدُ الله بْنُ رَوَاحَةَ» , قَالَ عَبْدُ الله: كُنْتُ فِيهِمْ فِي تِلْكَ الْغَزْوَةِ فَالْتَمَسْنَا جَعْفَرَ بْنَ أبِي طَالِبٍ فَوَجَدْنَاهُ فِي الْقَتْلَى، وفِي جَسَدِهِ بِضْعًا وَتِسْعِينَ مِنْ طَعْنَةٍ وَرَمْيَةٍ.

زَادَ ابنُ أبِي هِلَالٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ قَالَ: فَعَدَدْتُ بِهِ خَمْسِينَ بَيْنَ طَعْنَةٍ وَضَرْبَةٍ, لَيْسَ فيها شَيْءٌ من دُبُرِهِ.


(١) هكذا ثبت في الأصل: عن أبيه، وليست هذه الزيادة في التحفة ولا في الفتح.

ومغيرة هذا مترجم بالرواية عن أبيه وعن عبد الله بن سعيد، قَالَ الحافظ في التهذيب (١٠/ ٢٣٨): له في البخاري حديث عن عبد الله بن سعيد بن أبِي هند عن نافع عن ابن عمر في غزوة مؤتة فقد وهم الكلاباذي فذكر ذلك في ترجمة الحزامي وقد نص البخاري في تاريخه على أن الراوي عن عبد الله ابن سعيد بن أبِي هند هو المخزومي أهـ
قلت: وكلام الباجي في ترجمة عبد الله بن سعيد يؤيد حذف الزيادة، والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>