للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بَاب التَّيَمُّنِ فِي الْوُضُوءِ وَالْغَسْلِ

وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَبْدَأُ بِرِجْلِهِ الْيُمْنَى فَإِذَا خَرَجَ بَدَأَ بِرِجْلِهِ الْيُسْرَى (١).

[٩٩]- خ (١٦٨) نَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، و (٤٢٦) سُلَيمَانُ بنُ حَرْبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عن الأَشْعَثُ بْنُ سُلَيْمٍ، عن أَبِيهِ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحبُّ التَّيَمُّنُ ما استطاعَ فِي شَأْنِهِ كُلِّهِ فِي طُهُورِهِ وَتَرَجُّلِهِ وتَنَعُّلِهِ.

وَقَالَ حَفْصٌ: يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ.

وَخَرَّجَهُ في: بابِ يَبْدَأُ بِالنّعْل اليُمْنَى (٥٨٥٤)، وفِي بَابِ التَّيَمّن في الأكلِ (٥٣٨٠)، والتَّيامُن في دُخولِ المسْجِد وَغَيرهِ (٤٢٦)، وفِي بَابِ التَّرجُل (٥٩٢٦).

بَاب الْتِمَاسِ الْوَضُوءِ إِذَا حَانَتْ الصَّلَاةُ

[١٠٠]- خ (٣٥٧٢) نَا مُحَمَّدُ بنُ بَشَّارٍ، نَا ابنُ أبِي عَدِيٍّ، عن سَعيدٍ، عن قَتَادَةَ، عنْ أَنَسَ، حَ، (١٦٩) نَا عَبْدُ الله بْنُ يُوسُفَ، و (٣٥٧٣) ابنُ مَسْلَمَةَ، عن مَالِكٍ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ أبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَنَسِ.

[١٠١]- خ (١٩٧) ونَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أبِي سَلَمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ زَيْدٍ.

حَ, وَ (٣٥٧٣) نَا عَبْدُاللهِ بْنُ مُنِيرٍ (٢)، سَمِعَ يَزِيدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسٍ، حَ، وَ (٣٥٧٤) نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ المُبَارَكِ، قَالَ: نَا حَزْمٌ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ،


(١) إنما ذكره البخاري عن ابن عمر فِي بَابِ التيمن في دخول المسجد كما في المطبوعة.
(٢) لابن المنير فيه شيخان عن حميد، ففي حين خرجه المصنف من روايته عن يزيد وذلك فِي بَابِ علامات النبوة فإن ابن المنير رواه عن عبد الله بن بكر عن حميد فِي بَابِ الغسل والوضوء في المخضب .. ح ١٩٥

<<  <  ج: ص:  >  >>