للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفسير سورة الضحى* الرقم: ٥٩٠٦

المؤلف: مجهول.

أوله: الحمد لله الذي نجانا من المباحثة عن حقايق الأشياء وأرشدنا الى طرقها بتعليم علم الأسماء، على كون حصولها من تركيب الكاف والنون، كما في قوله تعالى «ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ» الذي يقال له أول ما خلق الله العلم، إنه الروح المحمدي عليه الصلاة والسلام ...

وبعد: فلما أراد الله سبحانه وتعالى أن تتجلى أولا بنور الاسم الأعظم على مظهر الروح المحمدي عليه السلام، ... وقال: «وَالضُّحى وَاللَّيْلِ إِذا سَجى» أقسم بوقت ارتفاع شمس الروح المحمدي الذي كان فيه ضوؤها.

آخره: وإن كان العبد مأمورا بتعليم العلم والمعرفة والعبادة لمشاهد الواحدية في المظاهر الخلقية لأجل الحكمة، لا لأجل الاحتياج إليهم، فافهم والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل، أي سبيل العجز في السير بالله والا فلا، والحمد لله رب العالمين.

أوصاف المخطوط: نسخة من القرن العاشر الهجري كتبها شاه ولي بن محمد العسكري سنة ٩٩١ هـ. وقد ورد ذلك على الورقة الأولى وتحت العنوان، كتبت بخط نسخي معتاد، أحيطت الصفحات بإطارات مرسومة بالأحمر.

توجد هذه الرسالة في مجموع يضم أرجوزة في مدح القرآن الكريم وهي للشيخ قاسم الكستي البيروتي وهي مطبوعة سنة ١٣١٥ هـ وكتاب تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم لابن جماعة الكناني. على الورقة الأولى قيد تملك باسم محمد بن محمد المبارك الجزائري، المجموع بحالة حسنة ورقا وغلافا.

<<  <  ج: ص:  >  >>