للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خمس مسائل: الأولى، قوله تعالى: «قُلْ أُوحِيَ» قل يا محمد لأمتك، أوحى الله إليّ على لسان جبريل، أنه استمع إليّ نفر من الجنّ، وما كان عليه السلام عالما به.

آخره: الثامنة: قوله تعالى «وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ» قد تقدم معنى الحسد في النساء وأنه تمنّي زوال نعمة المحسود، وإن لم يصر للحاسد مثلها، والمنافسة هو تمني مثلها وإن لم تزل، فالحسد شر مذموم، والمنافسة مباحة وهي الغبطة. وقد روي أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: المؤمن يغبط والمنافق يحسد.

أوصاف المخطوط: نسخة قديمة من القرن الثامن الهجري خرم من آخرها عدة أوراق. كتبت بخط نسخي قديم، أسماء السور ورءوس الفقر مكتوبة بخط أكبر، أصابتها الرطوبة في مواضع متعددة فاسود الحبر وبدأ الورق يحترق ويتكسر، وقد رممت في مواضع متعددة بعد التصاق الأوراق ببعضها. على الورقة الأولى قيد وقف على المدرسة العمرية بصالحية دمشق.

(ق ٢١٨/ م ٢٦* ٥، ١٧/ س ٢٣)

الجامع لأحكام القرآن- النسخة الرابعة- المجلدة الخامسة* الرقم: ٧٨٨٠

أوله: سورة المائدة: مدنية كلها إلا قوله تعالى «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ» نزلت بعرفة، وهي مائة وعشرون أو اثنتان وعشرون، أو ثلاث وعشرون آية. قوله تعالى: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ» وفيه مسائل: المسألة الأولى: ويقال:

<<  <  ج: ص:  >  >>