للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أحمد بن محمد الجزائري المنشأ العجمي النسب، الحادي والعشرين من ذي الحجة عام ثلاثة وستين ومائة وألف من هجرة من له العز والشرف بمدينة الجزائر بمكتب الترك يسمى بمكتب قناق.

أوصاف المخطوط: نسخة جيدة في أولها فهرس بأسماء السور كتب سنة ١١٧٠ هـ يلي ذلك في الصفحة المقابلة صفحة العنوان وهي مذهبة وعليها قيد شراء تاريخه/ ١٢٩٥ هـ الصفحتان الأولى والثانية بعد الفهرس محاطتان بإطار مذهب. بقية الصفحات محاطة بإطارات مرسومة بالأحمر. كتبت النسخة بخط نسخي حسن، أسماء السور والأبواب ورءوس الفقر والرموز مكتوبة بالأحمر على الهوامش بعض التصويبات والشروح المختلفة. يقسم هذا التفسير الى ثلاثة أقسام الجزء الأول منه ينتهي في الورقة ٢٣٧ بآخر سورة الرعد. والجزء الثاني: وينتهي في الورقة ٤٢٥ ويبدأ بسورة الكهف وينتهي بنهاية الكتاب والقسم الثالث وفيه مختصر يشرح فيه مبهمات تفسير ابن

عطية مرتبا على حروف الهجاء وفي آخره بعض ما شاهده المؤلف في المنام. الكتاب بحالة جيدة ورقا وخطا. وغلافه من الجلد المزخرف المحلى بالذهب.

(ق ٤٢٥ (١ - ٤٢٥) / م ٥، ٣١* ٢٠/ س ٢٩) المصادر: الضوء اللامع: ٤/ ١٥٢، نيل الابتهاج: ١٧٣، كشف الظنون ١١٦٣، هدية العارفين:/ ٥٣٢، بروكلمان: ٢٤٩٢.

الجواهر الحسان في تفسير القرآن- نسخة ثانية- الجزء الأول الرقم: ٦٥٩٣

أوله: «قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُها أَذىً»

<<  <  ج: ص:  >  >>