للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وسلم، وبعد: فقد قرأ علي كاتب هذه النسخة من تفسيري المشهور بالمناسبات كثيرا منه، وسمع كثيرا منه وذلك في البحث والتقرير، نفعه الله به، وقد أجزت له روايته عني، وجميع ما يجوز لي وعني روايته، وكاتبها هو الفاضل البارع المجيد غرس الدين خليل الذهبي الشافعي، قال ذلك وكتب منشئه إبراهيم بن عمر البقاعي الشافعي.

أوصاف المخطوط: نسخة من أواخر القرن التاسع الهجري قرأها ناسخها على المؤلف وقد أجازه بروايتها تبتدئ بأول الكتاب وتنتهي بآخر سورة البقرة. كتبت بخط نسخي جيد دقيق، أسماء السور وألفاظ القرآن الكريم مكتوبة بالأحمر على الهوامش قيود قراءة بخط المؤلف لجماعة من تلاميذه، وبعض التصويبات وتاريخ إحدى هذه القراءات سنة ٨٨٢ هـ (ق ١٧٥). على الورقة الأولى قيد وقف الملّا عثمان الكردي على أرحامه وطلبة العلم من المسلمين. المخطوط مفروط الأوراق، ممزق الغلاف، وهو من الجلد المزخرف والمحلّى بالذهب.

(ق ٣١٩/ م ١٨* ١٣/ س ٢١)

نظم الدرر ... أو مناسبات البقاعي- النسخة الثانية الجزء الثاني الرقم: ٥٣٤ - تفسير- ١٣٩

أوصاف المخطوط: نسخة من القرن التاسع الهجري، كتبت سنة ٨٦٥ هـ في حياة المؤلف، تبدأ بتفسير قوله تعالى «فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ» الأنعام/ ١١٨ وتنتهي بتفسير آخر سورة هود. كتبت بخط نسخي معتاد، أسماء السور مكتوبة بالأحمر، على الهوامش بعض التصويبات والتعيلقات المختلفة، خرم من أولها عدة أوراق، ولكنها

<<  <  ج: ص:  >  >>