للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المصادر: إيضاح المكنون: ١/ ٥١٣، فهرس التيمورية ٣/ ١٢٧، تاريخ آداب اللغة العربية: ٣/ ٣٢٦، فهرس الأزهرية: ١/ ٦٠، معجم المطبوعات: ٩٥٨، معجم المؤلفين: ١٢/ ١٤.

الجوهر الثمين في أحكام النون الساكنة والتنوين* الرقم: ٥٥٢٩

المؤلف: محمد عبد الفتاح بن إبراهيم المالكي.

فاتحة الرسالة: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا، وجعل لقارئه وتاليه من كل ضيق فرجا، سبحانه لا أحصي ثناء عليه، ... وبعد: فيقول العبد الفقير إلى عفو مولاه الكريم عبد الفتاح بن إبراهيم المالكي .. إن أولى ما صرفت فيه الهمم العوال تجويد كلام الله الكبير المتعال، فلهذا أحببت أن أجمع فيه قدرا كبيرا ليكون لي ولقارئه بذلك أجرا كبيرا ...

خاتمة الرسالة: وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم عند ختم القرآن: اللهم ارحمني بالقرآن واجعله إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين ... وفي هذا القدر كفاية والحمد لله ربّ العالمين.

أوصاف الرسالة والمجموع: نسخة من القرن الثالث عشر الهجري، كتبت بخط معتاد، الفصول ورءوس الفقر مكتوبة بالأحمر أصيبت النسخة بالرطوبة والتمزق في الأوراق الأخيرة منها.

توجد هذه النسخة في مجموع يحوي عددا كبيرا من الرسائل والكتب في مواضيع مختلفة، كالحديث والرياضيات والفقه والتجويد وغيرها كتب المجموع في أزمنة مختلفة، وهو بحاجة إلى ترميم ..

<<  <  ج: ص:  >  >>