للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خير الكلام على البسملة والحمدلة* الرقم: ٥١٣٩

المؤلف: نور الدين أبو الفرج علي بن برهان الدين إبراهيم بن أحمد بن علي بن عمر الحلبي القاهري الشافعي المتوفى سنة ١٠٤٤ هـ.

أوله: قال الشيخ الإمام الأوحد المفيد القدوة الفهامة الفريد صدر المدرسين ... علي الحلبي الشافعي ... وبعد: فإن حسن التأليف مواهب، وللناس فيما يعشقون مذاهب. وقد كنت من مدة مديدة وسنين عديدة سنة تسع وتسعين وتسعمائة من السين علقت تعليقا طريفا وأنموذجا لطيفا لم يكن كخابط سيل ولا كحاطب ليل، بل حميته عن الأقوال الكاسدة وصنعته عن تمويه الخيالات الفاسدة التي تضاف الى سبق ألسن الأقلام.

آخره: والراجح أن نقص البركة لا يتوقف على الجمع بينهما بل يحصل بأيهما كان كما دلّ عليه فعله صلى الله عليه وسلم، فإنه تارة اقتصر في كتبه على البسملة وأخرى على الحمدلة وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. تم الكلام على الحمدلة.

أوصاف المخطوط: نسخة من القرن الثاني عشر الهجري كتبت بخط نسخي واضح، رءوس الفقر مكتوبة بالأحمر وضعه المؤلف سنة ٩٩٩ وأعاد النظر فيه ١٠١٨ هـ وقد أورد ذلك في مقدمة الكتاب.

النسخة مصابة بالرطوبة في أوراقها الأولى، كما أن بعض أوراقها مفروط. مع هذه النسخة رسالة أخرى للمؤلف بعنوان بيان النسب بين كل من الحمد اللغوي والعرفي.

(ق ٥٢ (١ - ٥٢) / م ٢١* ١٥/ س ٢٣)

<<  <  ج: ص:  >  >>