للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(ق ١٥ (١٨١ - ١٩٥) / م ٢٨* ٥، ١٧/ س ١٦)

فضائل القرآن* الرقم: ٧٦١٥

المؤلف: أبو عبيد القاسم بن سلّام المتوفى سنة ٢٢٤ هـ.

أوله: حدثنا حجاج بن محمد قال: نا شعبة بن الحجاج عن علقمة ابن مرثد قال: سمعت سعد بن عبيدة يحدث عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه.

آخره: حدثنا اسماعيل بن إبراهيم عن شعبة عن رجل لم يسمّه إسماعيل: كان سعيد بن جبير معه غلام مجوسيّ يخدمه، وكان يأتيه بالمصحف بعلاقته. حدثنا حفص النجار من أهل واسط عن شعبة عن القاسم الأعرج عن سعيد بن جبير مثل ذلك.

تم كتاب فضائل القرآن والحمد لله رب العالمين .... كتبه لنفسه الفقير محمد بن أحمد بن عثمان بن عيسى بن الخضر الشافعي، فرغ منه يوم الأحد بعد صلاة الظهر الخامس عشر من شهر رمضان المعظم عام تسعة وثمانين وستمائة تجاه الكعبة المعظمة.

أوصاف الكتاب: نسخة قيمة من القرن السابع الهجري، كتبت بخط معتاد، الأبواب ورءوس الفقر مكتوبة بخط أكبر، بعضها بالأحمر وبعضها بالأسود. أصابتها الرطوبة فأثرت على الكتابة فيها، كما أصابتها الأرضة فأساءت إليها. خرم من أولها مقدار ورقة واحدة، وانفرطت أوراقها. على الورقة الأخيرة قيد بخط الناسخ يفيد بأن النسخة منقولة عن نسخة تاريخها سنة ٤٨٤ هـ وقيد آخر منقول عن النسخة الأم.

<<  <  ج: ص:  >  >>