للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(ق ١١٧/ م ١٨* ٥، ١٢/ س ١٨)

فضائل القرآن، وما نزل من القرآن بمكّة وما نزل بالمدينة ج ١، ج ٣* الرقم: ٣٨١٤

المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس بن يسار البجلي الرازي الحافظ المتوفى سنة ٢٩٤ هـ أوله: أخبرنا الشيخ الصالح أبو بكر أحمد بن أبي البركات علي ابن الحسن الناعم قراءة عليه وأنا أسمع ... ثنا أبو عبد الله محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس بن يسار البجلي في شوال سنة ثمان وثمانين ومائتين قال ... عن الحارث بن قيس قال: كنت رجلا في لساني لكنة، فقيل لي: لا تعلم القرآن حتى تعلم العربية، فأتيت عبد الله فذكرت ذلك له: فقلت: إنهم يضحكون ويقولون: العربية. فقال، عبد الله: إنك في زمان تحفظ فيه حدود القرآن ولا يبالون حفظ كثير من حروفه. آخر الجزء الثالث وآخر الكتاب:

وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعارض بالقرآن في رمضان وإني قد عرضته عليه في العالم الذي قبض فيه مرتين، فأنبأني أني محسن وقد قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة. تم الكتاب جميعه والحمد لله وحده.

أوصاف الكتاب: نسخة ناقصة، خرم منها الجزء الثاني. وهي نسخة نفيسة قيمة. على الجزء الأول منها مجموعة كبيرة من السماعات من القرنين السادس والسابع سنة ٥٧٣، ٥٨٧، ٦٢١، ٦٢٢، ٦٢٤، ٦٢٧، ٦٣١ هـ وقد نقل من أصل عليه سماع بتاريخ سنة ٤٩٩ وآخر

<<  <  ج: ص:  >  >>