للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

توجد هذه النسخة في مجموع يضم عددا من الكتب والرسائل المنوّعة منها: مناقب الأبرار وشعار الأطيار للحسين بن نصر الجهني ونبذة في أحوال الشيخ عبد القادر الكيلاني وفصل من كتاب الغيبة وفضل الشهور الثلاثة رجب وشعبان ورمضان وغيرها ... على الورقة الأولى قيد وقف محمد باشا والي الشام على طلبة العلم تاريخه سنة ١١٩٠ هـ على الورقة الرابعة قيد نسخ الكتاب بتاريخ سنة ٧٤٧ هـ وقيد مطالعة للشيخ علاء الدين المقدسي، المجموع بحالة حسنة ورقا وغلافا.

(ق ٤٨ (١٤٥ - ١٩٢) / م ٢٦* ١٧/ س ١٥)

المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى* الرقم ١٠١٤٦

المؤلف: مجهول.

أوله: لقوله صلى الله عليه وسلم: إنّ لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ولبقية الأسماء مما حرره الخواص وما يتعلق بها من المعاني والخواص، واعلم أن أسماء الله تعالى وصفاته توفيقيّة فلا تثبت إلا نبض صريح واجماع على الصحيح، وهذه الرواية أشهر الروايات كما سنبينه .... وسمينه المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى.

آخره: لكن هذه الرواية التي اعتمدتها هي التي كتبت عليها الأكثر من العماء حتى أن الجلال قدّمها في الذكر لأنها أرجح الثلاثة والروايتان، بعض ألفاظهما مختلفة وفيهما تغيير لبعض الأسماء وتقديم وتأخير تركتهما خوف الاطالة وربّما يكتفي المريد بمقصوده مما تقدم من بعض الخواص

<<  <  ج: ص:  >  >>