للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(ق ٧٢/ م ٢١* ٥، ١٥/ س ٢١)

الناسخ والمنسوخ* الرقم: ٦٥٠٩

المؤلف: حافظ أبو منصور أوله: الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى والسلام على محمد النبيّ المصطفى وبعد: فهذا الكتاب جمعت فيه ما في القرآن من الآيات الناسخة والمنسوخة موجزا غاية الإيجاز وبينت فيه عدد السور التي فيها المنسوخ دون الناسخ وأوضحت فيه معنى النسخ، والناسخ والمنسوخ، ورتبته ترتيبا يسهل حفظه لمن أراده، ويقرب ما يأخذه راجيا ثواب الله، ومنه أسأل حسن التوفيق.

آخره: وما يذكرون إلا أن يشاء الله، التكوير: وما يشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين. الأعلى: سنقرئك فلا تنسى. العصر: إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهذه جملة مواضع النواسخ، وهي مائة موضع وموضعان تحويها سبع وثلاثون سورة. مؤلف هذا الكتاب حافظ أبو منصور. وهو مستخرج من خمسين كتابا من كتب الأئمة والمفسرين المنقولة عنهم بالأسانيد الصحيحة منها كتاب الناسخ والمنسوخ من خمسة وتسعين تفسيرا.

تمّ هذا الكتاب: فله المنّة بإتمامه في شهر الله ذي الحجة يوم الثلاثاء الذي هو السادس من ذي الحجة في السنة التاسعة بعد الألف والمائتين والأربعين بيد ..... داود المتخدع سنة ١٣٠٥ هـ أوصاف المخطوط: نسخة مصابة بالرطوبة كتبت بخط معتاد صغير، تصعب قراءته أحيانا. على الهوامش بعض التصويبات والزيادات.

<<  <  ج: ص:  >  >>