للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

معتاد، أسماء السور وألفاظ القرآن الكريم مكتوبة بالأحمر. على ورقة الغلاف قيد تملك باسم علي بن أحمد، وعلى الورقة الأولى قيد وقف نصّه ما يلي:

هذا السفر الشريف والدفتر اللطيف مما وقف طالب وجه الله وراغب رضاء الله خازن القدر الأعظم سياوس باشا أعطاه الله ما يشاء في أخراه وأولاه- يوسف- صانه الله عن موجبات التأسف حفظه الله عن ما يؤدي الى التلف لمحض رغبته إلى رضوانه ولصرف رهبته عن نيرانه تقبله الله بقبول حسن وجعله ذخرا في يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، فمن بدله من بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه.

على الورقة نفسها قيد وقف المدرسة الياغوشية بدمشق وخاتم المكتبة العمومية بدمشق سنة ١٢٩٧ هـ. النسخة مفروطة الأوراق، مصابة بالأرضة في أسافلها، ولكنها لا تزال بحالة حسنة ورقا وغلافا.

(ق ٢٠/ م ٢٦* ١٨/ س ٣٣)

أنوار التنزيل ... - النسخة السادسة-* الرقم: ٤٤٥ - تفسير (٥٠)

أوصاف المخطوط: نسخة مخرومة من القرن الثاني عشر الهجري، وقد ذهب الخرم بتفسير سورة الفاتحة وسورة البقرة، وقسم من التفسير سورة آل عمران. وتبدأ بتفسير قوله تعالى «مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْراةُ قُلْ: فَأْتُوا بِالتَّوْراةِ فَاتْلُوها إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ» آل عمران/ ٩٣. وتنتهي بتفسير سورة الناس. يلي ذلك: تمّ الكتاب على يد العبد الفقير محمد ابن محمد بن زيادة وكان ابتداء كتابته نهار الاثنين سادس ذي الحجة

<<  <  ج: ص:  >  >>