للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١١ - عبد الله بن عمر بن الخطاب (١٠ ق. هـ- ٧٣ هـ):

وهو صحابي جليل، أبو عبد الرحمن، وردت عنه حروف القرآن، وهو من رواة الحديث، هاجر إلى المدينة قبل أبيه، قاتل في حروب الرّدة، واشترك في غزو إفريقيا، وتوفّي بمكة، رضي الله عنه وأرضاه.

[١٢ - سالم مولى أبي حذيفة:]

هو ابن عتبة بن ربيعة، أبو عبد الله، صحابي جليل، أحد الأربعة الذين وثقهم النّبي صلّى الله عليه وسلّم ممن يؤخذ عنهم القرآن إذ قال: «خذوا القرآن من أربعة: عبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة». رضي الله عنهم جميعا.

١٣ - زيد بن ثابت (١١ ق. هـ- ٤٥ هـ):

وهو زيد بن ثابت بن الضّحاك ... ابن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي. مقرئ، فرضي، كاتب النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وأمينه على الوحي، وأحد الذين جمعوا القرآن على عهده، وهو ممن كتب المصحف لأبي بكر الصّدّيق رضي الله عنه، ثم لعثمان حين وجهها إلى الأمصار.

عرض القرآن على النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وقرأ عليه من الصحابة: أبو هريرة، وابن عباس، وقرأ عليه من التابعين: أبو عبد الرحمن السّلمي، وأبو العالية الرياحي، ويزيد بن القعقاع.

١٤ - معاذ بن جبل (٢٠ ق. هـ- ١٨ هـ):

وهو معاذ بن جبل بن عمرو الأنصاري، وهو أحد الذين جمعوا القرآن حفظا على عهد النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد وصفه النّبي صلّى الله عليه وسلّم بأنه أعلم هذه الأمة

بالحلال والحرام، وقد وردت عنه الرواية في حروف القرآن، توفي في طاعون عمواس بغور الأردن عن ٣٨ عاما رضي الله عنه وأرضاه.

١٥ - عبد الله بن عباس (٣ ق. هـ- ٦٨ هـ):

ابن عبد المطلب بن هاشم القرشي، أبو العباس، وهو حبر هذه الأمة، وحبر التفسير، حفظ القرآن في عهد النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وعرض على أبيّ، وزيد بن ثابت، وقد دعا له النّبي الكريم صلّى الله عليه وسلّم بعلم التأويل، والفقه في الدين.

<<  <   >  >>