للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(إن العلم بصحة نقل القرآن كالعلم بالبلدان والحوادث الكبار، والوقائع العظام، والكتب المشهورة، وأشعار العرب المسطورة، فإن العناية اشتدت، والدواعي توفرت على نقله وحراسته، وبلغت إلى حدّ لم يبلغه شيء آخر.

إن القرآن كان على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مجموعا مؤلفا على ما هو عليه في ذلك الزمان حتى عيّن النّبي صلّى الله عليه وسلّم على جماعة من الصحابة حفظهم له، وكان يعرض على النّبي صلّى الله عليه وسلّم ويتلى عليه، وإن جماعة من الصحابة مثل عبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، وغيرهما ختموا القرآن على النّبي صلّى الله عليه وسلّم عدة ختمات، وكل ذلك يدلّ بأدنى تأمل على أنه كان مجموعا مرتبا غير مبتور ولا مبثوث ... وإن من خالف من الإمامية والحشوية لا يعتقد بخلافهم، فإن الخلاف في ذلك مضاف إلى قوم من أصحاب الحديث نقلوا أخبارا ضعيفة ظنوا صحتها لا يرجع بمثلها عن المعلوم المقطوع على صحته) (١).

٣ - الشيخ أبو علي الطبرسي، صاحب تفسير مجمع البيان (٢):

(الكلام في زيادة القرآن ونقصانه، فأما الزيادة فمجمع على بطلانها، وأما النقصان منه، فقد روى جماعة من أصحابنا، وقوم من الحشوية العامة أن في القرآن تغييرا أو نقصانا، والصحيح من مذهب أصحابنا خلافه، وهو الذي نصره المرتضى قدس الله روحه) (٣).

ولنترك الكلمة في الفصل في هذه المسألة لشيخ الطائفة أبي جعفر، محمد بن الحسن الطوسي المتوفى سنة (٤٦١ هـ) (٤)، إذ يلخص اعتقاد الشيعة في سلامة النّص القرآني، وأسباب هذه الشائعة عنهم بقوله:


(١) مجمع البيان للطبرسي ١/ ١٥.
(٢) الطبرسي ( ... - ٥٤٨ هـ): هو الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي، أمين الدين، أبو علي، مفسر، محقّق، لغوي، من أجلاء الإمامية، نسبته إلى طبرستان له: (مجمع البيان في تفسير القرآن)، و (الفرقان) مجلدان، و (جوامع الجوامع) في التفسير أيضا، و (تاج المواليد)، و (غنية العابد)، و (مختصر الكشاف)، و (إعلام الورى بأعلام الهدى)، وغيرها كثير. انظر الأعلام ٥/ ١٤٨.
(٣) تفسير مجمع البيان للطبرسي ١/ ١٥.
(٤) أبو جعفر الطوسي، شيخ الطائفة (٣٨٥ - ٤٦٠ هـ): هو محمد بن الحسن بن علي الطوسي، مفسّر من فقهاء الشيعة ومصنّفيهم، استقرّ بالنّجف إلى أن توفي فيها، وأحرقت كتبه عدة مرات، من تصانيفه الإيجاز في الفرائض، الجمل والعقود في العبادات، الغيبة، التبيان الجامع لعلوم القرآن، تفسير كبير، الاقتصاد في العقائد، وغيرها كثير.

<<  <   >  >>