تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

الثانية الإدغام: عند أربعة عشر حرفا مرموزا إليها في أوائل كلم هذا البيت:

طب ثم صل رحما تفز ضعف ذا نعم ... دع سوء ظن زر شريفا للكرم

وهي الطاء والثاء والصاد والراء والتاء والضاد والذال والنون والدال والسين والظاء والزاى والشين واللام، وإليك مثالا لكل حرف:

الطيبات، الثواب، الصابرين، الرحمن، التقوى، الضالين، الذاكرين، الناس، الدنيا، السلام، الظالمين، الزبور، الشتاء، الليل.

فإذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف وجب إدغامها، ويسمى إدغاما شمسيا واللام شمسية، وسميت اللام الأولى المظهرة قمرية على طريقة التشبيه فشبهت اللام بالنجوم، وحروف (أبغ ... إلخ) بالقمر بجامع الظهور في كل، وسميت اللام المدغمة شمسية تشبيها للام بالنجم أيضا والحروف المرموز إليها في البيت بالشمس بجامع الخفاء في كل، هذا في لام ال.

أما لام الاسم الأصلية فحكمها الإظهار مطلقا نحو، سلطان، وسلسبيلا، وألسنتكم، وألوانكم، وأما لام الفعل فيجب إظهارها سواء كان ماضيا نحو التقى، أم مضارعا نحو يلتقطه، أم أمرا نحو قل وهذا إذا لم يقع بعدها لام أو راء، وإلا وجب الإدغام للتماثل في اللام والتقارب في الراء نحو (قل لكم)، (وقل رب).

[(تنبيه)]

أظهرت اللام في الفعل عند النون ولم تدغم فيها نحو قلنا وجعلنا لأن النون لا يدغم فيها حرف أدغمت هي فيه من حروف يرملون فلو أدغمت لزالت الألفة بينها وبين أخواتها. أما إدغام اللام في النون من نحو: الناس والنار فأكثره دورانها، ومثل لام الفعل في الإظهار لام الحرف نحو: هل ترى، بل طبع، هذا إذا لم يقع بعدها لام أو راء كذلك وجب الإدغام لما تقدم نحو: هل لكم، بل ران.

وإليك شاهد ما تقدم قال صاحب تحفة الأطفال:

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير