للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نبذة مختصرة عن الإمام نافع

هو الإمام نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني وكنيته أبو رؤيم وهي من أشهر كناه، وهو القارئ الثاني بالمدينة المنورة وأحد العشر الذين اشتهر ذكرهم في سائر الآفاق.

وأصله من أصبهان وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة رضوان الله عليهم وكان الإمام نافع رضي الله عنه أسود شديد السواد، أمّ الناس بمسجد رسول الله ستين سنة، وقرأ على سبعين من التابعين وكان رضي الله عنه إذا تكلم تشمّ من فيه رائحة المسك فقيل له أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس؟ فقال ما أمس طيبا ولكنني رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم في المنام يقرأ في فيّ القرآن فمن ذلك الوقت توجد فيه هذه الرائحة.

وله راويان أحدهما أبو موسى عيسى بن مينا المدني المعروف بقالون والثاني أبو سعيد عثمان بن سعيد المصري الملقب بورش، رويا عنه القراءة بلا واسطة، وقد اقتصرنا في كتابنا هذا على رواية قالون فقط.

ولد رضي الله عنه سنة ٧٠ وتوفي بالمدينة المنورة سنة ١٦٩ هـ- على الصحيح، رحمنا الله تعالى وإياه رحمة واسعة. آمين.

نبذة مختصرة عن الإمام قالون

هو الإمام عيسى بن مينا بن رودان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله الزّرقي المدني وكنيته أبو موسى وقالون لقب له لقّبه به شيخه الإمام نافع لجودة قراءته لأن معنى قالون بلغة الروم جيد وكان قالون ربيبا للإمام نافع.

وكان رضى الله عنه قارئ المدينة المنورة ومعلّم العربية بها، وكان أصمّ لا يسمع البوق فإذا قرئ عليه القرآن سمعه، وقيل أصابه الصمّ في آخر عمره بعد أن أخذت عنه القراءة.

ولد رضي الله عنه سنة ١٢٠ في أيام هشام بن عبد الملك وتوفي في سنة ٢٢٠ هـ في أيام المأمون.

رحمنا الله تعالى وإياه رحمة واسعة. آمين.

<<  <   >  >>