للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[تتمة]

هذه التتمة خاصة بالوقف على حروف التهجي التي افتتحت بها بعض الصور مثل: الم، الر، المص، طس، كهيعص، وما إلى ذلك من هذه الكلمات سواء كانت مكونة من حرفين أو أكثر فهي تعتبر كلمة بأسرها فلا يجوز فصل حرف من حروفها ولا الوقف عليه هذا ما أجمعت عليه القراء، وإنما يكون الوقف على آخرها تبعا لرسمها موصولة في المصاحف إلا في كلمة (حم عسق) بالشورة فإنها رسمت مفصولة في المصاحف أي حم كلمة وعسق كلمة أخرى. هذا ولا يجوز الوقف اختيارا على حم دون عسق حتى وإن كانت مفصولة في الرسم، كذلك لا يجوز الابتداء ب عسق دون حم ومن وقف ضرورة على حم أعاد ووقف على عسق فهو تام وقيل كاف.

[تنبيه]

عند الابتداء بهمزة القطع في حرف التوكيد والنصب (إن) لا يجوز إطلاقا مد الهمزة وتقصير الغنة في النون فيصير النطق بحرف الياء بين الهمزة والنون هكذا (إين) وهذا الخطأ شائع عند بعض القراء.

[الوقوف على أواخر الكلم]

أي ما يوقف به على آخر الكلمة من سكون أو روم .. إلخ، والكلمة الموقوف عليها إما أن يكون آخرها ساكنا في الحالين (الوقف والوصل).

وإما أن يكون متحركا في الوصل وعرض السكون في الوقف، فإن كان آخرها ساكنا في الحالين مثل قُمْ فَأَنْذِرْ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ففي هذه الحالة لا يوقف عليها إلا بالسكون كالوصل.

<<  <   >  >>