للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثبتت الأحاديث أنها في العشر الأواخر من رمضان، وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع، وهو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من المالكية (١)، والشافعية (٢)، والحنابلة (٣)، واختاره ابن تيمية (٤) والصنعاني (٥)، وابن باز (٦)، وابن عثيمين (٧).

الأدلة:

- عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان)). أخرجه البخاري ومسلم (٨)

- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى)). أخرجه البخاري (٩).

- عن ابن عمر رضي الله عنهما، ((أنَّ رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر)). أخرجه البخاري ومسلم (١٠).

- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((رأى رجل أن ليلة القدر ليلة سبع وعشرين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أرى رؤياكم في العشر الأواخر، فاطلبوها في الوتر منها)). أخرجه البخاري ومسلم (١١)

هل ليلة القدر تتنقل أم هي ثابتة؟


(١) ((القوانين الفقهية لابن جزي)) (ص ٨٥)، ((الفواكه الدواني للنفراوي)) (٢/ ٧٤٠).
(٢) قال النووي: (مذهبنا ومذهب جمهور العلماء أنها في العشر الأواخر من رمضان وفي أوتارها أرجى) ((روضة الطالبين للنووي)) (٢/ ٣٨٩)، ((مغني المحتاج للشربيني الخطيب)) (١/ ٤٤٩).
(٣) ((المغني لابن قدامة)) (٣/ ٦٠)، ((كشاف القناع للبهوتي)) (٢/ ٣٤٤).
(٤) قال ابن تيمية: (ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: هي في العشر الأواخر من رمضان. وتكون في الوتر منها) ((مجموع الفتاوى)) (٢٥/ ٢٨٤).
(٥) قال الصنعاني: (وجمع بين الروايات بأن العشر للاحتياط منها وكذلك السبع والتسع لأن ذلك هو المظنة وهو أقصى ما يظن فيه الإدراك) ((سبل السلام)) (٢/ ١٧٦).
(٦) قال ابن باز: (والراجح أنها متنقلة في ليالي العشر كلها، وأوتارها أحرى، وليلة سبع وعشرين آكد الأوتار في ذلك، ومن اجتهد في العشر كلها في الصلاة والقرآن والدعاء وغير ذلك من وجوه الخير، أدرك ليلة القدر بلا شك وفاز بما وعد الله به من قامها إذا فعل ذلك إيماناً واحتساباً) ((مجموع فتاوى ابن باز)) (٦/ ٣٩٩).
(٧) قال ابن عثيمين: (وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان .. وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع .. وهي في السبع الأواخر أقرب .. ) ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (٢٠/ ٣٤٦ - ٣٤٧).
(٨) رواه البخاري (٢٠١٧)، ومسلم (١١٦٩).
(٩) رواه البخاري (٢٠٢١).
(١٠) رواه البخاري (٢٠١٥)، ومسلم (١١٦٥).
(١١) رواه البخاري (٦٩٩١)، ومسلم (١١٦٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>