للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المطلب الخامس: الإبر العلاجية]

الفرع الأول: الإبرة العلاجية غير المغذية

استعمال الحقنة غير المغذية لا يفسد الصوم سواء كانت الحقنة في العضل أو الوريد أو تحت الجلد، وقد ذهب إلى ذلك ابن باز (١)، وابن عثيمين (٢)، وغيرهما، وهو من قرارات المجمع الفقهي (٣)، وفتاوى اللجنة الدائمة (٤)، وفتاوى قطاع الإفتاء بالكويت (٥). وذلك للآتي:

- أن الأصل صحة الصوم حتى يقوم دليل على فساده.

- ولأن هذه الإبرة ليست أكلاً، ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، وعلى هذا فينتفي عنها أن تكون في حكم الأكل والشرب.

الفرع الثاني: الإبرة الوريدية المغذية

استعمال الحقن الوريدية المغذية يفسد الصيام، وهو قول ابن باز (٦) وابن عثيمين (٧)، وهو من قرارات المجمع الفقهي (٨)، وفتاوى اللجنة الدائمة (٩)؛ وذلك لأن الإبر المغذية في معنى الأكل والشرب، فإن المتناول لها يستغني بها عن الأكل والشرب.


(١) ((مجموع فتاوى ابن باز)) (١٥/ ٢٥٨).
(٢) ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (١٩/ ٢١٣).
(٣) ((قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي)) قرار رقم: ٩٣ (١/ ١٠) بشأن المفطرات في مجال التداوي، ونص القرار: (الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات: .... الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية) ((مجلة مجمع الفقه الإسلامي)) (العدد العاشر)، وراجع ((موقع المجمع الإلكتروني)).
(٤) ((فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الأولى)) (١٠/ ٢٥٢).
(٥) ((مجموعة الفتاوى الشرعية الصادرة عن قطاع الإفتاء والبحوث بالكويت)) (١/ ٢٤٤، ٢٤٥).
(٦) ((مجموع فتاوى ابن باز)) (١٥/ ٢٥٨).
(٧) ((مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين)) (١٩/ ١٩١).
(٨) ((قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي)) قرار رقم: ٩٣ (١/ ١٠) بشأن المفطرات في مجال التداوي، ونص القرار: (الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات: .... الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية) ((مجلة مجمع الفقه الإسلامي)) (العدد العاشر)، وراجع ((موقع المجمع الإلكتروني)).
(٩) ((فتاوى اللجنة الدائمة)) (١٠/ ٢٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>