للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المطلب الثاني: حكم الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة]

يصح الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة، (وهي المسجد الحرام، والمسجد النبوي، والمسجد الأقصى)، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية (١)، والمالكية (٢)، والشافعية (٣)، والحنابلة (٤)، وهو قول أكثر أهل العلم من السلف والخلف (٥)

الدليل:

عموم قوله تعالى: وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [البقرة: ١٨٧]

فلفظ المساجد عامٌّ لجميع المساجد، وليس للمساجد الثلاثة فقط.


(١) ((بدائع الصنائع للكاساني)) (٢/ ١١٣)، ((فتح القدير للكمال بن الهمام)) (٢/ ٣٩٤).
(٢) ((بداية المجتهد لابن رشد)) (١/ ٣١٣)، ((القوانين الفقهية لابن جزي)) (ص٨٤).
(٣) ((المجموع للنووي)) (٦/ ٤٨٣)، ((مغني المحتاج للشربيني الخطيب)) (١/ ٤٥٠).
(٤) ((المغني لابن قدامة)) (٣/ ٦٦)، ((الفروع لابن مفلح)) (٥/ ١٣٧).
(٥) قال ابن المنذر: (والاعتكاف جائزٌ في جميع المساجد على ظاهر الآية) ((الإشراف)) (٣/ ١٦٠). يعني قوله تعالى ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد *البقرة: ١٨٧* قال ابن حزم: (والاعتكاف جائزٌ في كل مسجدٍ جمعت فيه الجمعة أو لم تجمع) ((المحلى)) (٥/ ١٩٣). وقال الشوكاني: (ويجوز الاعتكاف في كل مسجد) ((نيل الأوطار)) (٤/ ٢٦٩). وقال ابن باز: (يصح الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة إلا أنه يشترط في المسجد الذي يعتكف فيه إقامة صلاة الجماعة فيه فإن كانت لا تقام فيه صلاة الجماعة لم يصح الاعتكاف فيه) ((مجموع فتاوى ابن باز)) (١٥/ ٤٤٤). وقال ابن عثيمين: (يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة) ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (٢٠/ ١٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>