للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المبحث الخامس عشر: ملائكة صفوف لا يفترون، وقيام لا يركعون]

ومنهم ملائكة صفوف لا يفترون، وقيام لا يركعون، وركَّع وسجَّد لا يرفعون، ومنهم غير ذلك: وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَ وَمَا هِيَ إِلا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ [المدثر:٣١].

روى الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إِنِّي أرى ما لا ترون، وأسمع ما لا تسمعون. أَطَّتِ السَّماءُ وحق لها أَنْ تَئطَّ، ما فيها موضع أربع أصابع إلا عليه ملك ساجد، لو علمتم ما أعلم لضحكتُم قليلاً ولبكيتم كثيراً ولما تلذذتم بالنِّساء على الفرشات ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى)) فقال أبو ذر: والله لوددت أني شجرة تعضد (١).

وعن حكيم بن حزام قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه إذ قال لهم: ((هل تسمعون ما أسمع؟ قالوا: ما نسمع من شيء. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أسمع أطيطَ السَّماءِ وما تلام أَنْ تَئِطّ، ما فيها موضع شبرٍ إلاَّ وعليه ملكٌ راكعٌ أو ساجد)) (٢).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما في السماء الدنيا موضِعٌ إلاَّ عليه ملك ساجد أو قائم، وذلك قول الملائكة: وَمَا مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ [الصافات:١٦٤ - ١٦٦])) (٣).


(١) رواه الترمذي (٢٣١٢)، وابن ماجه (٤١٩٠)، وأحمد (٥/ ١٧٣) (٢١٥٥٥)، والحاكم (٢/ ٥٥٤). وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وقال ابن العربي في ((عارضة الأحوذي)) (٥/ ١٥٢): صحيح. وحسنه ابن حجر في ((هداية الرواة)) (٥/ ٧١)، - وذلك كما أشار في مقدمته -. وقال الألباني في ((صحيح سنن ابن ماجه)): حسن دون قوله: (والله لوددت ... ) فإنه مدرج.
(٢) رواه الطبراني (٣/ ٢٠١)، والمروزي في ((تعظيم قدر الصلاة)) (١/ ٢٥٨)، وابن أبي حاتم في ((تفسيره)) (١/ ٢٠٢)، وأبو الشيخ في ((العظمة)) (٣/ ٩٨٦). قال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (١٠٦٠): إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات.
(٣) رواه الطبري في ((تفسيره)) (٢١/ ١٢٦)، والمروزي في ((تعظيم قدر الصلاة)) (١/ ٢٦٠)، وابن أبي حاتم في ((تفسيره)) (١٠/ ٣٢٣٢). قال ابن كثير في ((تفسير القرآن العظيم)) (٨/ ٢٧١): وهذا مرفوع غريب جداً. وقال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (١٠٥٩): وهذا إسناد حسن في الشواهد.

<<  <  ج: ص:  >  >>